للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١ - سيد الأدلة، وهو أصل القاعدة، الحديث الذي رواه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب (١) رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امريءٍ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه (٢) ".


(١) هو أبو حفص عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى القرشي العدوي أمير المؤمنين، وثاني الراشدين، والفاروق العظيم، كان إسلامه فتحاً وهو أعرف من أن يُعرَّف.
(٢) هذا الحديث أخرجه أصحاب الكتب الستة البخاري، ومسلم، وأبو داود، والترمذيّ والنسائي وابن ماجه، إذ أخرجه البخاري في سبعة مواضع من صحيحه: في كتاب بدء الوحي، وفي كتاب الإيمان، وفي كتاب النكاح، وفي كتاب الهجرة، وفي كتاب ترك الحيل، وفي كتاب العتق، وفي النذور، كما رواه مسلم في كتاب الجهاد، ورواه أبو داود في كتاب الطلاق، الترمذي في الجهاد، والنسائي في الإيمان، وابن ماجة في كتاب الزهد، كما أخرجه من غيرهم ابن خزيمة في صحيحه، والإمام أحمد في مسنده، والحميدي في مسنده والدارقطني في سننه، والطيالسي في مسنده والخطيب في تاريخه، وأبو نُعيم في الحلية وغيرهم.
وهذا الحديث من أفراد الصحيح، والمراد بالفرد ما رواه واحد عن واحد، فهذا الحديث لم يصح النبي صلى الله عليه وسلم إلا من طريق عمر، ولا عن عمر إلا من طريق علقمة بن وقاص الليثي، ولا عن علقمة إلا من طريق محمد بن إبراهيم التيمي ولا عن طريق إبراهيم إلا من طريق يحيى بن سعيد الأنصاري، ثم رواه عن يحيى خلق كثير.
قال أبو بكر البزار في مسنده: لا نعلم يروى هذا الكلام إلا عن عمر بن الخطاب عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الإسناد، وكذلك قال الخطابي والترمذي، وحمزة بن محمد الكتاني، ومحمد بن عتاب، وقيل أنه روى من =

<<  <  ج: ص:  >  >>