للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

بذلك (١)، وهو مقتضى نص أحمد في رواية عبد اللَّه وصالح (٢)، وأناط الخرقي وأبو الخطاب وابن عقيل والشيرازي والموفق الحكم بمن يوطأ مثلها (٣).

قال في الإنصاف (٤): (وهو أقعد (٥)؛ فإن تمثيلهم بالسن فيه نظر؛ بل الاعتبار


= ابن تيمية الحرَّاني، أحد الأئمة الأعلام البارزين في المذهب، بلغ رتبة الاجتهاد، واعتمد شيوخ المذهب بعده على أقواله، جد شيخ الإسلام ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم، وصل في طلب العلم إلى العراق والشام والحجاز، ودرس وأفتى، ٥٩٠ - ٦٥٢ هـ، من آثاره العلمية: "الأحكام الكبرى"، "منتقى الأخبار"، "المحرر في الفقه"، "مسودة في أصول الفقه".
ذيل طبقات الحنابلة (٢/ ٢٤٩)، وشذرات الذهب (٥/ ٢٥٧ - ٢٥٩).
(١) أيْ: بابنة تسع سنين.
(٢) مسائل الإمام أحمد بن حنبل برواية ابنه عبد اللَّه (١٣٩١) (٣/ ١٠٢٠).
وعبد اللَّه بن أحمد بن حنبل هو: عبد اللَّه بن أحمد بن حنبل، أبو عبد الرحمن، وهو الذي كان يقرأ على والده في حياته، وكان والده يحبه كثيرًا لما يرى منه من حرصه على العلم، وما يتصف به من الحياء والورع، من كبار العلماء والحفاظ، ٢١٣ - ٢٩٠ هـ.
طبقات الحنابلة (١/ ١٨٠)، والبداية لابن كثير (١١/ ١٦).
(٣) نقل ذلك عنهم: برهان الدين ابن مفلح في المبدع في شرح المقنع (٨/ ٢٠٠)، والمرداوي في الإنصاف (٩/ ٣٧٦)، والبهوتي في كشاف القناع (٨/ ٢٨٢٣)، وراجع: المقنع (٥/ ٣٧٨) مع الممتع.
والشيرازي هو: إبراهيم بن علي بن يوسف بن عبد اللَّه، الفيروزآبادي، الشيرازي، جمال الدين، أبو إسحاق. العلَّامة المناظر، ولد في فيروزآباد (بفارس) سنة ٣٩٣ هـ، وانتقل إلى شيراز، فقرأ على علمائها، وانصرف إلى البصرة، ثم إلى بغداد، له تصانيف كثيرة، منها: "التنبيه"، "التهذيب" في الفقه، و"التبصرة" في أصول الشافعية، و"طبقات الفقهاء"، و"اللمع" في أصول الفقه، وشرحه، مات في بغداد سنة ٤٧٦ هـ.
طبقات الشافعية الكبرى (٤/ ٢١٥)، وسير أعلام النبلاء (١٨/ ٤٥٢).
(٤) الإنصاف (٩/ ٣٤٦ - ٣٧٧).
(٥) في "أ": "أقصد".

<<  <  ج: ص:  >  >>