للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أشبه بالكتاب والسنة أخذ به، وترك ما أحدث الناس بعدهم" (١).

ونجد في كتاب "الرد على أهل الإلحاد" لأبي بكر الأنباري بحثًا في المحكم والمتشابه، أفاد منه القاضي أبو يعلى (٤٥٨ هـ) في كتابه "العدة"، كما أفاد أيضًا فيه من كتاب "القدر" لغلام الخلال في مسألة صيغة الأمر هل هي للوجوب أو لا؟ وأفاد من كتاب "التفسير" لنفس المؤلف في: أسماء الأشياء هل حصلت عن توقيف أو عن مواضعة؟ ومسألة اقتضاء الأمر المجرد عن القرائن للوجوب، ومسألة وقوع المجاز في القرآن، كما أفاد من كتابه "التنبيه" في بحث مسألة وجوب العمل بالعام قبل البحث عن المخصص، وأفاد من

كتابه "الشافي" في مسألة مروية عن الإمام أحمد في أن فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - ليس بواجب (٢).

إلى جانب ذلك نجد بعض المصنفات المخصصة لأصول الفقه أو التي غلب عليها مباحث هذا الفن، منها ما هو كلي جامع، ومنها ما هو جزئي مفرد.

فمن ذلك: كتاب "العلم" لأبي بكر الخلال (٣١١ هـ) فإنه هو وكتاب "السنة" صنوان، بين في الأول أصول الإمام أحمد في الفقه، ويين في الثاني أصوله في العقيدة، قال شيخ الإسلام -رَحِمَهُ اللهُ-: " ... "السنة" وهو أجمع كناب يذكر فيه أقوال أحمد في مسائل الأصول الدينية، وإن كان له أقوال زائدة على ما فيه، كما أن كتابه في "العلم" أجمع كتاب يذكر فيه أقوال أحمد في الأصول الفقهية" (٣).

وفي ترجمة إلي إسحاق ابن شاقلًا يقول ابن إلي يعلى: "كثير الرواية، حسن الكلام في الأصول والفروع" (٤). وهذا يعني أن له عناية بالأصول.

وفي ترجمة أبي الحسن التميمي، قال ابن أبي يعلى: "وصنّف في الأصول والفروع والفرائض" (٥).

وفي ترجمة أبي الحسن الجزري البغدادي قال: "كان له قدم في المناظرة ومعرفة


(١) الطبقات ٢/ ١٥١٦.
(٢) العُدة في أصول الفقه ١/ ١٩٢، ٢١٦، ٢٣٠؛ و ٢/ ٥٢٦، ٦٨٩، ٦٩٧؛ و ٣/ ٧٤٩.
(٣) مجموع الفتاوى ٧/ ٣٩٠. وينظر الجزء الثاني من هذا الكتاب (ص ٣٢) للتحقيق في موضوع كتاب "العلم".
(٤) الطبقات ٢/ ١٢٨.
(٥) المصدر السابق ٢/ ١٣٩.