<<  <  ج: ص:  >  >>

ومن أشهر مصنفات الشيخ ابن النجار الفتوحي (1):

1 - كتاب "منتهى الإرادات في الجمع بين المقنع والتنقيح وزيادات".

2 - شرح "منتهى الإرادات" المسمى "معونة أولي النُّهى على المنتهى".

3 - مختصر كتاب "التحرير" المسمي "الكوكب المنير".

و"التحرير" هو متن في أصول الفقه للقاضي علاء الدين علي بن سليمان المرداوي (885 هـ)، صاحب "الإنصاف"، واسمه الكامل: "تحرير المنقول وتهذيب الأصول".

4 - شرح الكوكب المنير المسمى "المختبر المبتكر شرح المختصر".

فهذه الكتب الأربعة: اثنان في الفقه، واثنان في الأصول، هي زبدة ما استفاده ابن النجار، ثم أفاد به من تلخيص للفقه الحنبلي وأصوله في القرن العاشر الهجري. وهي على قلتها في العدد كثيرة النفع والفائدة، أقبل عليها الناس واعتمدوها، قال ابن بدران عن كتاب "المنتهي": هو كتاب مشهور، عمدة المتأخرين في المذهب وعليه الفتوى فيما بينهم (2).

2 - منصور بن يونس البُهُوتي (1000 - 1051 هـ):

هو العلامة الشيخ منصور بن يونس بن صلاح الدين بن حسن بن أحمد بن علي بن إدريس، أبو السعادات، البُهُوتي؛ نسبة إلى بُهُوت وهي محلّة بالجهة الغربية بمصر. ولد بها سنة (1000 هـ) (3).

أخذ الشيخ منصور العلم عن كثير من المتأخرين من الحنابلة المصريين، منهم الشيخ المعمَّر المسند عبد الرحمن البهوتى، والشيخ محمد الشامي المرداوي، وأكثر أخذه عنه، والشيخ يحيي بن الشرف موسى الحجاوي الدمشقي، والشيخ عبد الله الدنشوي الشافعي، والنور علي الحلبي، والشهاب أحمد الوارثي الصديقي (4).

وبلغ الشيخ منصور من التحصيل العلمي والمعرفة بالمذهب الحنبلي درجة عالية؛


(1) مقدمة تحقيق "معونة أولي النهى" للدكتور عبد الملك بن عبد الله بن دهيش، ص 17، والدر المنضد في أسماه كتب مذهب الإمام أحمد ص 55.
(2) المدخل ص 439.
(3) النعت الأكمل ص 210، مختصر طبقات الحنابلة ص 114، السحب الوابلة 3/ 1131.
(4) السحب الوابلة 3/ 1131، والنعت الأكمل ص 211.

<<  <  ج: ص:  >  >>