للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

• العمدة، المقنع، الكافي:

هذه ثلاثة متون ألفها الموفق ابن قدامة، صاحب "المغني". ونعرف بها مجتمعة لما لها من علاقة فيما بينها.

• فكتاب "العمدة":

هو أصغرها، وهو عبارة عن مختصر، وضعه للمبتدئين، وجرى فيه على قول واحد مما اختاره، وهو سهل العبارة. وطريقته فيه: أن يصدر الأبواب بحديث من الصحاح، ثم يذكر من الفروع ما إذا دققت النظر وجدتها مستنبطة من ذلك ألحديثا، فترتقي همة مطالعه إلى طلب الحديث، ثم يرتقي إلى مرتبة الإستنباط والإجتهاد في الأحكام (١).

قال مصنفه في المقدمة:

هذا كتاب أحكام في الفقه، اختصرته حسب الإمكان، واقتصرت فيه على قول واحد، ليكون عمدة لقارئه، ولا يلتبس عليه الصواب باختلاف الوجوه والروايات. . . . وأودعته أحاديث صحيحة تبركًا بها، واعتمادًا عليها، وجعلتها من الصحاح لأستغني عن نسبتها إليها (٢).

وقد حفل علماء المذهب بهذا الكتاب وتناولوه بالشرح والتحشية والنظم، ويعتبر كتاب "العدة في شرح العمدة" للبهاء المقدسي (٦٢٤ هـ) أهم شروحه، كما شرح بعضه (٣) شيخ الإسلام وبحر العلوم أحمد ابن تيمية، فجعله مسائل، وجعل المسائل تراجم للبحث والشرح والإفاضة على طريقة "المغني" إلا أنه لا يذكر الخلاف الكبير ويقتصر على المذهب الحنبلي، ويكثر من الأدلة النقلية.

• وأما كتاب "المقنع":

فهو متن يأتي بعد "العمدة" في الترتيب. قال المصنف في خطبته: اجتهدت في جمعه وترتيبه، وإيجازه وتقريبه، وسطًا بين القصير والطويل، وجامعًا لأكثر الأحكام، عريَّة


(١) المدخل ص ٤٣١.
(٢) العمدة ص ١٩، تحقيق ثناء الهواري وإيمان زهراء، ط. الدار المتحدة، دمشق.
(٣) قال الشيخ خالد المشيقح: لم يشرح شيخ الإسلام -رَحِمَهُ اللهُ- كتاب "العمدة" كاملاً، وإنما انتهى شرحه بنهاية كتاب الحج، إلا أنه لم يتيسر بعدُ العثور على جميع القدر المشروح من الكتاب. ا. هـ. من مقدمة تحقيق "شرح العمدة"، لإبن تيمية، ص ٢٠، ط. دار العاصمة، ١٩٩٧.