للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الحرّاني، صاحب "منتقى الأخبار" في أحاديث الأحكام، وشارح هداية أبي الخطاب. المولود بحرّان سنة (٥٩٠ هـ) والمتوفى بها يوم الجمعة عيد الفطر سنة (٦٥٢ هـ).

مكان وجوده:

طبع هذا الكتاب طبعته الأولى، ويهامشه حواشٍ ونكت للشمس ابن مفلح (٧٦٣ هـ)، في مطبعة أنصار السنة المحمدية بعناية الشيخ محمد حامد الفقي -رَحِمَهُ اللهُ- سنة (١٣٦٩ هـ)، ثم أعادت طبعه مكتبة المعارف بالرياض سنة (١٤٠٤ هـ).

وتوجد منه نسختان خطيتان بالمكتبة المحمودية بالمدينة المنورة. رقم الأولى (١٤٦٥) وعدد أوراقها (٩٠) ورقة من القطع الكبير (٣٥ سطرًا) نسخت سنة ٩٧٨ هـ. ورقم الثانية (١٤٠٣) وعدد أوراقها (٢٤٠) ورقة.

كما توجد منه نسخة بدار الكتب المصرية رقمها ٢٨ فقه حنبلي عدد أوراقها (١٩٢) ورقة من القطع الوسط (٢٣ سطرًا).

ولعلها هي المعتمدة في طبع الكتاب أول مرة على يد الشيخ الفقي.

والحق أن هذا الكتاب يحتاج إلى تحقيق وخدمة ومقابلة بين نسخه الخطية ليخرج في حلة قشيبة، وفق الله من يقوم بهذا العمل.

وصف الكتاب وطريقة تصنيفه وأهميته:

هذا الكتاب عبارة عن من شبيه بمتن "المقنع" لإبن قدامة، ولكنه قليل الحجم في جانبه، بحيث يقع في ثلثيه تقريبًا. فهو متن خال من الأدلة والتعليلات، وجيز اللفظ والعبارات. قال صاحبه في خطبته: هذبته مختصرًا، ورتبته محررًا، حاويًا لأكثر أصول المسائل، خاليًا من العلل والدلائل، واجتهدت في إيجاز لفظه، تيسيرًا على طلاب حفظه (١). اهـ.

وقال ابن بدران: حذا فيه حذو"الهداية " لأبي الخطاب، بذكر الروايات، فتارة

يرسلها، وتارة يبين اختياره فيها (٢). اهـ.

وهذا يفيد أنه مبني على الكتاب المذكور، ولعل المجد اختصره من الشرح الذي وضعه على "الهداية" والمسمى "منتهى الغاية في شرح الهداية" على أنه لم يبيض منه إلا بعضه إلى صفة الحج (٣)، وبقي الباقي مسودة.


(١) المحرر ١/ ١.
(٢) المدخل ص ٤٣٣.
(٣) قال ابن رجب في "ذيل الطبقات" ٢/ ٢٥٢: بيض منه أربع مجلدات كبار إلى أوائل الحج.