للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[٦ - الإنتصار لشيخنا أبي بكر]

هذا الكتاب يوهم بظاهر عنوانه أنه في موضوع الخلاف، وأن القاضي أبا يعلى انتصر فيه لاختيارات أبي بكر عبد العزيز غلام الخلال المتوفى سنة (٣٦٣ هـ). فذكره الدوسري في تعليقه على "الدر المنضد" (ص ٢٠) وذكره الشيخ بكر أبو زيد في "المدخل" (ص ٩٠٢) في جملة المصنفات في علم الخلاف، وفي (ص ٩٧٠) فى مصنفات القاضي في الخلافيات.

والذي يبدو أنه كتاب في أصول الدين ومباحث العقيدة ألفه في الإنتصار لغلام الخلال ضد أحد الروافض، ومما يشير إلى ذلك أن ولده رتبه في مثاني تصنيفاته في العقيدة، فقد جاء ذكره هكذا: ". . والرد على الباطنية، والرد على المجسمة، والرد على ابن اللبان، وإبطال التأويلات لأخبار الصفات، ومختصر إبطال التأويلات، والإنتصار لشيخنا أبي بكر، والكلام في الإستواء ... " (١).

وقد أشار أبو الحسين ابن أبي يعلى إلى هذا الكتاب في ترجمة أبي بكر عبد العزيز الشهير بغلام الخلال، فقال: "وذكر الوالد السعيد في "الإنتصار لعبد العزيز" فقال: كان ذا دين، وأخا ورع، علامة بارعًا في علم مذهب أحمد بن حنبل. وذكر تصانيفه، وذكر تعظيمه في النفوس، وتقدمه عند السلطان" (٢).

وبهذا يكون الكتاب خارجًا عن صدد بحثنا. والله أعلم.

[٧ - شرح الخرقي]

أي شرح مختصر أبي القاسم الخرقي المتوفى سنة (٣٣٤ هـ).

هذا الكتاب ذكره ولده في "الصبقات" (٢/ ٢٠٥) وابن اللحام البعلي في "القواعد" (ص ٥١ - الكتب العلمية) وحاجي خليفة في "كشف الظنون" (ص ١٤١٦) وابن بدران في "المدخل" (ص ٤١٩).


(١) الطبقات ٢/ ٢٠٥.
(٢) الطبقات ٢/ ١٢٢.