للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أبي الحسين، والعليمي في "المنهج الأحمد" وشيخ الإسلام ابن تيمية في "المسودة في أصول الفقه" وابن اللحام البعلي في "القواعد والفوائد الأصولية" وعلاء الدين المرداوي في مقدمة "الإنصاف" وابن رجب في "الاستخراج لأحكام الخراج" (١) وأكثر من ذكره في "القواعد" (٢).

• النسخ الخطية للكتاب:

- توجد منه نسخة ناقصة من طرفيها في المكتبة الأزهرية بالقاهرة محفوظة برقم (١٧/ ٤٣١٣) كتبت بخط واضح في القرن الثامن الهجري (٧٩٣ هـ) ناسخها محمد بن عبد الوهاب بن محمد الحنبلي، وعدد أوراقها (١١١) ورقة في حجم (٢٥) سطرًا.

وتوجد من هذه النسخة صورة بالمركز العلمي بجامعة أم القرى محفوظة برقم (٢٠٤)، وأخرى في الجامعة الإسلامية برقم (٢٦٥٩).

-كما توجد منه نسخة أخرى كاملة وبخط جيد كتبت في القرن السابع الهجري (٦٤٠ هـ). ناسخها عبد الله بن سليمان بن مرتاش (أو خمرتاشي) عدد أوراقها (٢٥٨) ورقة في حجم (٢٥) سطرًا، محفوظة في مكتبة أحمد الثالث بإستانبول (تركيا)، تحت رقم (١١٢١).

وتوجد من هذه النسخة صورة بالمركز العلمي بجامعة أم القرى محفوظة برقم (٤٥).

• طباعة الكتاب:

طبع من هذا الكتاب بالإعتماد على النسختين الخطيتين السابقتين، المسائل الفقهية والمسائل الأصولية. قام بتحقيقها وإخراجها الدكتور عبد الكريم بن محمد اللاحم، فأفرد المسائل الفقهية في ثلاثة مجلدات، والمسائل الأصولية في مجلد لطيف. ونشرته مكتبة المعارف بالرياض سنة (١٤٠٥ هـ / ١٩٨٥ م).


(١) القاضي أبو يعلى، للدكتور عبد القارر أبو فارس، ص ٢٠٦، والمسائل الفقهية من كتاب الروايتين والوجهين، للدكتور عبد الكريم بن محمد اللاحم ١/ ٢٧ المعارف الرياض.
(٢) ٨٦، ١٣١، ١٥٤، ١٧٣، ١٧٥، ١٧٦، ١٩٥، ٢١٦، ٢١٧، ٢٩٨، ٣١١.