للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أحدهما أخذ عن الآخر. والتحقيق في ذلك يرجع إلى المختصين، وقد ضمّن هذا الموضوع الدكتور عبد القادر أبو فارس مبحثًا مستقلًا في دراسته لكتاب "الأحكام السلطانية" للقاضي أبي يعلى، وترجح عنده أن الكتاب الأصيل هو كتاب الماوردي، وأن الفراء نقل منه (١). والله أعلم.

[١٧ - الجامع الصغير]

ذكره ولده في "الطبقات" (٢/ ٢٠٥ - ٢٥٦). وهناك من نسب إلى القاضي أبي يعلى كتابًا باسم "الجامع المنصوص" (٢)، فلعله هو"الجامع الصغير" نفسه. كما ذكره ولده في مقدمة كتابه "التمام" واقتصر على اسم "الجامع" (٣)، وذكر السامُري في مقدمة "المستوعب" أنه من جملة الكتب التي استوعبها في كتابه المذكوَر (٤)، وأفاد منه ابن اللحام في "القواعد والفوائد الأصولية" إفادة كبيرة، وأفاد منه شيخه ابن رجب في "القواعد" في عدة مواضع (٥)، ونقل منه ابن القيم في كتابه "أحكام أهل الذمة" في: (١/ ٣٩ - تحقيق د. صبحي الصالح). واعتمده المرداوي في "الإنصاف" (١/ ١٦ - ط. هجر).

• النسخ الخطية للكتاب:

- توجد منه نسخة بدار الكتب الظاهرية بدمشق برقم (ص م ٩) عدد أوراقها (١٣٢) ورقة. مكتوبة بخط نسخ، كتبت في القرن الخامس (٤٦٥ هـ) بعد وفاة المؤلف بسبع سنوات، ولا يعرف ناسخها.

-كما توجد منه نسخة في مكتبة وزارة الأوقاف بالكويت برقم (٢٦٠) مكتوبة بخط نسخي عتيق نسخت سنة (٤٦٥ هـ)، وكأنها صورة عن نسخة الظاهرية.


(١) القاضي أبو يعلى وكابه الأحكام السلطانية، للدكور عبد القادر أبو فارس، ص ٤٩٥ - ٥٤٠.
(٢) سبقت الإشارة الى ذلك عند ذكر هذا الكتاب في الصفحة ٧٨.
(٣) التمام ١/ ٧٧.
(٤) المستوعب ١/ ٧٧.
(٥) ص: ١٩، ٧٤، ٧٥، ١٧٢.