للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

• طباعة الكتاب:

حقَّق الكتاب الدكتور راشد بن محمد بن راشد الهزاع، في رسالة قدّمها للمعهد العالي للقضاء لنيل درجة الدكتوراه. حققه على النسختين المذكورتين. ونشرته دار الخزّاز بالرياض سنة (١٤١٦ هـ).

• وصف الكتاب:

خرَّج المؤلف في هذا الكتاب مواضع الإتفاق والإختلاف في المواريث مفصلة، بذكر مذاهب الصحابة والتابعين، ومن تبعهم من أئمة المذاهب المشهورين وأصحابهم، حتى إنه من الصعب جدا أن يتبين القارئُ أن مؤلِّفَه حنبلي أو منتسب إلى مذهب بعينه. بالإضافة إلى تناول أبحاث المواريث التبعية، كأصول المسائل وتصحيحها وكيفية ذلك، والأمثلة التطبيقية، والمناسخات، وقسمة التركة، وبعض المسائل العويصة، وخَتَم الكتاب بمباحث الوصايا.

• الأعمال التي تمت على هذا الكتاب:

صنف الوزير أبو المظفر عُبيد الله بن يونس الأزجي البغدادي (ت ٥٩٣ هـ)، كتاباً في بيان أوهام أبي الخطاب في هذا الكتاب. قال ابن رجب: "صنف بعض أصحابنا -وهو الوزير ابن يونس- مصنفاً في أوهام أبي الخطاب في الفرائض، ومتعلقاتها من الوصايا والمسائل الحسابية. ولم أقف عليه كله، بل على بعضه" (١).

[٩ - الفتاوى الرحبية]

ويقال له: الفتاوى الرحبيات، نسبة إلى الرحبة (٢)، وهي البلدة التي أُرسلت منها الأسئلة. ووقع في بعض المصادر "الرجبيات" وهو تصحيف.

ذكر ابن رجب هذا الكتاب في "الذيل" فقال: "وقفت على فتاوى أُرسلت إلى أبي الخطاب -رَحِمَهُ اللهُ- من الرحبة، فأفتى فيها في الشهر الذي


(١) الذيل ١/ ١٢٦.
(٢) وتقع بين الرقة ويغداد. معجم البلدان ٣/ ٣٤.