للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الثاني: رقمه (٧٩) ويقع في (٢٧٠) ورقة في حجم (١٩) سطراً. وعلى الصفحة الأولى منه عدة تملكات: لإبن قندس، فابن عبد الهادي، فأحمد ابن عطوة النجدي؛ الذي أوقفه على المدرسة العمرية.

وقد أصابت الرطوبة ثلاثين ورقة من أول هذا الجزء فأتلفت الأسطر الثلاثة العليا من تلك الأوراق.

- وتوجد منه نسخة في مكتبة جامعة برنستون (أمريكا) محفوظة تحت رقم (١٨٤٢)، تقع في (٢٢٣) ورقة في حجم (١٩ - ٢١) سطراً. وهذه النسخة تمثل الجزء الثالث من الكتاب ولدي مصورة عن الأجزاء الثلاثة.

وبمجموع النُّسَخ المذكورة تتألف نسخةكاملة لكتاب "الواضح".

• طباعة الكتاب:

وفقني الله لتحقيق هذا الكتاب، على النسخة الخطية الوحيدة السالفة الذكر، وصدر عن مؤسسة الرسالة سنة (١٤٢٥ هـ/ ١٩٩٩ م) في (٥) مجلدات مع الفهارس.

وتبين لي أن دراسة الكتاب وتحقيق جزءٍ منه موضوع رسائل دكتوراه لأصحاب الفضيلة المشايخ: الدكتور موسى بن محمد القرني، والدكتور عطاء الله فيض الله، والدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، في جامعة أم القرى فسُررتُ لذلك، وحمدتُ الله أن اتجه إلى تحقيق الكتاب من لديه القدرة تحت إشراف علمي متخصص لخدمته، وقد كنت أحد المناقشين لصاحب الفضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس في القسم الذي تولى تحقيقه، واطلعتُ على عمل الأخوين الآخرين.

وقد بذل الإخوة جميعاً جهداً موفقاً في الكتاب، وكان حرياً بهم أن ينشروه جميعاً، أو ما كان منه محل دراستهم، أو يقوم كل منهم بنشر الجزء الذي تولى تحقيقه.

وقد وصلتني -والكتاب تحت الطبع- نسخة مطبوعة من الجزء الأول من