للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الإسلامية (٤٥٦٣ و ٥٧٥٧)، ومكتبة الحرم النبوي الشريف (١٢٢٧)، ومكتبة روضة الحديث بحيدر آباد (الهند) (١٣٠) ومكتبة خدابخش ببتنه (الهند)، والمكتبة البلدية بالأسكندرية (١٣١٠ ب)، ومكتبة أحمد الثالث بتركيا (١١٠١)، ومكتبة جامعة برنستون (أمريكا) (٢٨٧ و ٢٤٩١) ولدي نسخة مصورة من هذه الأخيرة.

• طباعة الكتاب:

طُبع في المطبعة العلمية بحلب سنة (١٣٤٧ هـ/ ١٩٢٨ م)، طبعه مؤرخ حلب الشيخ محمد راغب الطباخ على نفقته، وصدر في مجلد واحد، وهو القسم الفقهي من الكتاب. ووضع له مقدمة في ذكر نسخ الكتاب التي وقعت له بالإضافة إلى ترجمة المؤلف.

والنسخ التي اعتمد عليها في طباعة الكتاب تحصل على بعضها من حلب، وبعضها من مصر، وليس منها واحدة مما ذكر أعلاه، كما صرح في المقدمة بأنه اطلع على نسخ أخرى في الظاهرية (دمشق) واللاذقية.

وطبعته المؤسسة السعيدية بالرياض سنة (١٣٩٨ هـ / ١٩٧٨ م) بإشراف الأساتذة سالم السيد الجلاد، وفتحي غريب، ومحمد شوقي أمين بالإعتماد على نسخة الظاهرية ونسخة المولوية.

وطبع الجزء الأول منه في دولة قطر في رئاسة المحاكم الشرعية والشؤون الدينية بتحقيق الأستاذ الدكتور فؤاد عبد المنعم أحمد، وقدم له الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود. وصدر سنة (١٤٠٦ هـ/ ١٩٨٦ م).

• وصف الكتاب وموضوعه وما قيل فيه:

أصل هذا الكتاب شرح لكتاب "الجمع بين الصحيحين": البخاري ومسلم، لأبي عبد الله محمد بن أبي النصر الحُميدي الأندلسي (ت ٤٨٨ هـ) (١)، كما يلمح إليه ظاهر العنوان، ثم إن المؤلف لما بلغ حديث معاوية - رضي الله عنه - في قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "من يرد الله به خيراً يفقهه في


(١) كشف الظنون ص ٦٠٠.