للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وحبذا لو يلحق بهذه الرسالة في طبعة جديدة رسالة أخرى للموفق في الرد على الناصح ابن الحنبلي في نفس الموضوع، وهي رسالة أوردها ابن رجب في "الذيل" (٢/ ١٩٥ - ١٩٩).

[٢ - الروضة في الفقه]

نُسب إليه هذا الكتاب، ولا يصح.

فقد ذكره ابن رجب في "القواعد" (ص ٣٦٨) بقوله: صاحب الروضة. ولم يفصح عن اسمه، وذكره ابن اللحام في "القواعد الأصولية" في عدة مواضع، وانتقد المؤلف وبعضها (١)، ولكنه لم يسمه أيضًا.

وذكره المرداوي في "الإنصاف" (٣/ ٥٠ و ٤/ ٣٣٧) مبهمًا اسم المصنف

أيضًا.

وقال الشيخ محمد بن عبد العزيز المانع في تقدمته لكتاب "المبدع": "وقرأ أبو الفرج الحرّاني "روضة الأصول" على مؤلفها الموفَّق، وكان يحفظ "الروضة الفقهية" كما ذكره ابن رجب في ترجمته. وقال المرداوي في "الإنصاف": لم يعرف مؤلفها".

وقد رأيت نسخة من "شرح الإقناع" بقلم الشارح منصور البهوتي، وقد كتب بقلمه أنها لـ: نصر بن علي. وكذلك رأيت نسخة قُرئت على الشيخ منصور بقلم تلميذه من "شرح المنتقى"، وبهامش الشرح أنها لـ: نصر بن علي. والظاهر -والله أعلم- أن مؤلفها من مشايخ حرّان" (٢).

٣ - روضة الناظر وجُنّة المناظر

ذكره ياقوت في "معجم البلدان" (٢/ ١١٤) وابن رجب (٢/ ١٣٩)


(١) فقال في (ص ٣٠): وأطلق صاحب الروضة صحة إقرار المميز. وفي (ص ٤٢): وقال في الروضة: المكرهة على الوطء يفسد صومها .. إلخ. وفي (ص ١٠٩): وقال في الروضة: وهو اللائق بالمذهب. وفي (ص ٢٢٠): وذكر صاحب الروضة رواية أن يكون وليًا، وهي الأظهر. وفي (ص ٢٥٦): قال صاحب الروضة -روضة الفقه- من أصحابنا: بناء على أنهما جنس واحد
أو جنسان. وما قاله غلط .. إلخ.
(٢) مقدمة كتاب "المبدع" ص: ١٠ - ١١، ط. المكتب الإسلامي، وكذلك قال في مقدمته لكتاب "الكافي" ص (٥ ـ). وانظر: "ذيل طبقات الحنابلة" ٢/ ٢٠٣.