للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

تعليق الشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع (ت ١٣٨٥ هـ).

٦ - عُمدة الحازم

ذكره المرداوي في مقدمة "الإنصاف" (ص ١٨) في جملة مصنفات الموفق التي اعتمدها في كتابه، فقال: .. والكافي، والهادي، ورأيت في نسخة معتمدة أن اسم الهادي: عمدة الحازم في تلخيص المسائل الخارجة عن مختصر أبي القاسم. اهـ.

وراجع: الهادي.

[٧ - الفتاوى]

قال ابن رجب (٢/ ١٣٩): و [له] فتاوى ومسائل منثورة، ورسائل شتَّى كثيرة. اهـ. وخرّج في "الذيل" كثيرًا من فتاويه ومسائله التي لا توجد في كتبه المشهورة، منها ما نقله من خط السيف ابن المجد من فتاوى جدِّه الموفَّق (١).

وفي "القلائد الجوهرية" لإبن طولون (ص ٤٦٨) و"الإنصاف" (١٥/ ٢٢٩) ما يفيد أن هذه الفتاوى مدونة في كتاب واحد. وذكر له صاحب معجم المؤلفين" (٢/ ٢٢٧) كتابًا باسم "الأجوبة" فلعله هو نفس "الفتاوى".

[٨ - قواعد أصول الفقه]

ذكره الشيخ بكر أبو زيد في "المدخل" (ص ٩٤٥) قال: طُبع بتعليق جمال الدين القاسمي بدمشق. ولم أقف له على ذكر غير هذا. ولم يُشر إليه الدكتور عبد العزيز بن عبد الرحمن السعيد في دراسته التي أعدها بعنوان "ابن قدامة وآثاره الأصولية".

[٩ - الكافي]

ذكره ابن رجب (٢/ ١٣٩) وقال: أربع مجلدات. وكذا العليمي (٤/ ١٥٥) والذهبي في "السير" (٢٢/ ١٦٨)، والصفدي في "الوافي بالوفيات" (١٧/ ٣٨) والنعيمي في "الدارس" (٢/ ١١٩) وابن طولون في


(١) الذيل ٢/ ١٤٤ - ١٤٩.