للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وقد حقّق الشيخ محمد بن عبد العزيز المانع وجودَه لدى تقدمته لكتاب "المبدع"، فقال: "وقال ابن رجب -وكذلك العليمي-: ويقال: إنه شرح "المقنع" أيضًا. قال العلامة شيخ الإسلام أحمد بن نصر البغدادي ثم المصري (١): وشرحه للمقنع محقق!! وهو عندي في ثلاث مجلدات كبار. ذكر ذلك في مختصره لطبقات شيخه ابن رجب، وهو موجود بخطه في دار الكتب المصرية" (٢). اهـ.

* * *

٩٦ - سَلامَة بن صدَقة (٦٢٧ هـ)

هو سلامة بن صدقة بن سلامة بن الصَّولي (٣)، أبو الخير، موفّق الدين، الحرّاني.

ترجمه ابن رجب في "الذيل" (٢/ ١٧٤).

له:

[كتاب في الفرائض]

ذكره ابن رجب في "الذيل" (٢/ ١٧٤) قائلًا: "ورأيت على مقدمة الفرائض من تصنيفه: ابن الصّوليه، ولم تُضبط الصاد بشيء. وفي هذه المقدمة فوائد، منها: أنه قال: تنزّل العمة أبًا وعمته عمَّا، فيحتمل عمًّا لأبوين، ويحتمل كل واحدة بمنزلة أخيها، وهذا غريب. ويلزم من تنزيل العمّة للأم عمَّا لأم، إسقاطها". اهـ. وهذا يحتمل أن يكون الكتاب مسمّى باسم "الفرائض" وباسم "مقدمة في الفرائض".

وذكره العليمي في "المنهج" (٤/ ١٩١) وابن مفلح في "المقصد الأرشد" (١/ ٤١٨).

* * *


(١) هو أحمد بن نصر الله بن أحمد بن محمد بن عمر البغدادي ثم المصري قاضي القضاة بها. ترجمه ابن فهد في معجمه (ص ٩٦) والسخاوي في "الضوء اللامع" (٢/ ٢٣٣) وابن مفلح في "المقصد الأرشد" (١/ ٢٠٢).
(٢) مقدمة "المبدع" ص ١٠. وكتابه "مختصر طبقات الحنابلة" المذكور عرفّ به الدكتور عبد الرحمن العثيمين في مقدمة تحقيق "الجوهر المنضد"، لإبن عبد الهادي، ص ٥٩.
(٣) الصَّولي -بفتح الصاد-: الإسكاف.