للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

والغضب، ووجه المراء -وهو، أي: المراء، استخراج غضب المجادل- فمزيل عن طريق الحق، وإليه انصرف النهي عن قيل وقال. وفيه -أي: المراء- غلق باب الفائدة، وفي المجارلة للمناصحة فتحه؛ أي فتح باب الفائدة.

فأما اجتماع جمعِ متجادلين، مع أن كُلا منهم لا يُطمع أن يرجع إن ظهرت حجة، ولا فيه مؤانسة ومورة وتوطئة القلوب لوعي حق، بل هي على الضد (١). قال ابن عقيل (٢): وكل جدل لم يكن الغرض منه نصرة الحق؛ فإنه وبال على صاحبه، والمضرة فيه أكثر من المنفعة؛ لأن المخالفة توحش. ولولا ما يلزم من إنكار الباطل واستنقاذ الهالك بالإجتهاد في رده عن ضلالته، لما حسنت المجادلة، للإيحاش منها غالباً، ولكن فيها أعظم المنفعة إذا قصد بها نصرة الحق والتقوِّي على الإجتهاد، لا المغالبة، وبيان الفراهة، نعوذ بالله منها. فإن طلب الرياسة وطلب التقدم بالعلم يُهلك، فلو بأن له سوء قصد خصمه، توجه تحريم مجادلته" (٣).

* * *

١١٠ - يَحيى الصَّرصَري (٦٥٦ هـ)

هو يحيى بن يوسف بن يحيى بن منصور، أبو زكريا، جمال الدين، الأنصاري الصرصَري الزَّرِيراني، الضرير، الملقب بـ"حسان السّنة" لما عُرف من أنه ألَّف ديواناً شعر في مدح النبي - صلى الله عليه وسلم - يقارب العشرين مجلداً (٤). توفي شهيداً على أيدي التتار.

ترجمه ابن رجب في "الذيل" (٢/ ٢٦٢).

له:


(١) نلاحظ نقصاً في الكلام، وهو جواب "أما" يمكن تقديره بنحو: فإن ذلك ممقوت ومذموم.
(٢) له كتاب في هذا الموضوع اسمه "الجدل في الفقه". وقد سبق ذكره في جملة مصنفاته.
(٣) الفواكة العديدة، للمنقور ٢/ ٣٥٧ - ٣٥٨.
(٤) لدي نسختان خطيتان منه، وذكر الزركلي لدى ترجمته في "الأعلام" (٨/ ١٧٧) من عجيب الإبداع الذي بلغه الصرصري في الشعر أنه ألف قصيدة في كل بيت منها حروف الهجاء كلها؛ أولها:
* أبت غير ثج الدمع مقلة ذي حزن *