للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

١ - مجْمَع البحرين

ذكره ابن رجب (٢/ ٣٤٢) وقال: لم يتمه. وكذا ذكره العليمي (٤/ ٣٥٨) والنعيمي في "الدارس" (١/ ٥٢٩) والبغدادي في "الهدية " (٢/ ١٣٩) وابن حميد في "الدر المنضد" (ص ٤٠).

وذكره المرداوي في مقدمة "الإنصاف" (٢١) في جملة مصادر كتابه. وقال: قطعة منه إلى أثناء الزكاة. وأفاد في الموضع المذكور أنه شرح على "المقنع" للموفّق ابن قدامة المقدسي.

وطريقته فيه، كما قال هو في المقدمة: "أبتدئ بالأصحّ في المذهب نقلاً أو الأقوى دليلاً، وإلا قلت مثلاً: روايتان أو وجهان" (١).

٢ - عِقد الفَرائد وكَنْز الفوائد

وهي قصيدة دالية طويلة. وكلذا جميع أنظامه هي على روي الدال.

ذكره ابن رجب (٢/ ٣٤٢) والعليمي (٤/ ٣٥٨) والبغدادي في "الهدية" (٢/ ١٣٩). وابن حميد في "الدر المنضد" (ص ٤٠) وابن بدران في "المدخل" (ص: ٤١٩، ٤٦١).

وذكره المرداوي في جريدة مصادر "الإنصاف" (١/ ١٨). وأفاد منه ابن مفلح في "الآداب الشرعية" كثيراً، يذكره عادة بقوله: صاحب النظم.

• مخطوطات الكتاب:

توجد منه نسخة خطية في إحدى المكتبات الخاصة في قطر، وهي النسخة التي اعتمد عليها المكتب الإسلامي في طبعته، نسخها قرناس بن عبد الرحمن بن قرناس سنة (١٢١٦ هـ).

• طباعة الكتاب:

طُبع على نفقة صاحب السمو الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني أمير قطر السابق، حققه زهير الشاويش، ونشره في المكتب الإسلامي بدمشق سنة (١٣٨٤ هـ/ ١٩٦٤ م) في جزأين.


(١) الإنصاف ١/ ٢٤.