للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

٦ - شرح قطعة من كتاب "العمدة" في الفقه للشيخ موفق الدين. قال ابن القيم في "أسماء مؤلفات ابن تيمية" (ص ٢٦): في أربع مجلدات (١).

٧ - الفتاوى المصرية، وتسمى: "الدُّرَر المضية من فتاوى ابن تيمية" (٢). وهي تتضمن قطعة كبيرة من فتاويه الفروعية، جمعها بعض أصحابه، وبوبها على أبواب الفقه، تقع في عدة مجلدات.

٨ - كتاب في المناسك: في بيان صفة حج النبي، والجمع بين النصوص في ذلك، والكلام في متعة الحج، والعمرة المكية، وما يتعلق بذلك، وطواف الحائض. يقع في أكثر من مجلدين (٣).

٩ - قاعدة في الإجماع وأنه ثلاثة أقسام.

١٠ - قاعدة كبيرة في أصول الفقه. غالبها نقل أقوال الفقهاء (٤).

١١ - قاعدة فيما يظن من تعارض النص والإجماع.

١٢ - قواعد فقهية في مسائل من النذور والأيمان ونكاح الشغار وما يستقربه المهر ونحو ذلك. في مجلد.

١٣ - قواعد في المغالبات، وما يحل من الرهن وهل يفتقر إلى محلل. في مجلد.


(١) طُبع شرح كتاب الطهارة بتحقيق ودراسة الدكتور سعود بن صالح العطيشان، ونشرته مكتبة العبيكان في الرياض سنة (١٤١٢ هـ/ ١٩٩٢ م) في مجلد واحد. كما طُبع شرح كتاب الصلاة من أوله الى آخر باب آداب المشي إلى الصلاة بتحقيق الشيخ خالد بن علي بن محمد المشيقح. نشرته دار العاصمة بالرياض (١٤١٨ هـ/ ١٩٩٧ م). وطُبع كتاب الصيام منه بتحقيق الشيخ زايد بن أحمد النشيري، في مجلدين، نشرته دار الأنصاري للنشر والتوزيع سنة (١٤١٧ هـ/ ١٩٩٧ م). وطُبع شرح كتاب الحج بتحقيق الدكتور صالح بن محمد الحسن في مجلدين، نشرته مكتبة الحرمين في الرياض سنة (١٤٠٩ هـ/ ١٩٨٩ م).
(٢) يوجد مخطوط من مختصره في مكتبة جامع عنيزة بقلم سليمان بن عبد العزيز بن محمد البسام، وهي عارية من ابن الناسخ محمد في المكتبة (علماء نجد ٣/ ٢٧١). وطُبع هذا المختصر في مطبعة السنة المحمدية سنة (١٣٦٨ هـ/ ١٩٤٩ م) بتصحيح عبد المجيد سليم.
(٣) طُبع في المطبعة الشرقية بالقاهرة سنة (١٣٢٤ هـ/ ١٩٠٦ م) على نفقة شركة الكتب العلمية، بتصحيح حسن الفيومي إبراهيم.
(٤) طُبع لإبن تيمية كتاب بعنوان "القواعد النورانية" -وهو موجود ضمن مجموع الفتاوى- بتحقيق الشيخ محمد حامد الفقي، في مطبعة السنة المحمدية سنة (١٣٧٠ هـ/ ١٩٥١ م). وظن المحقق أنها هي نفس محتوى كتاب "قاعدة كبيرة ... ". والله أعلم بالحقيقة.