للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ذكره السخاوي في "الضوء" (٥/ ٢٢٦) قال: في مجلد ضخم. وابن عبد الهادي في "الجوهر المنضد" (ص ١٠٠) والعليمي في "المنهج" (٥/ ٢٩١) وابن العماد في "الشذرات" (٩/ ٥١١) وابن حميد في "السحب" (ص ٧٤٢) وحفيده في "الدر المنضد" (ص ٥٢) والبغدادي في "الهدية" (١/ ٧٣٦) والزركلي في "الأعلام" (٤/ ٢٩٢).

• مخطوطات الكتاب:

توجد منه نسخة في مكتبة شستربتي رقم (٣٥٥٠) عدد أوراقها (٢٥١) ورقة، في حجم (٢٣) سطرًا، نسخت في القرن العاشر تقريبًا.

ومنه نسخة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية برقم (٢٩٤ - فقه حنبلي) عدد أوراقها (٢٦١) ورقة، في حجم (٢٣) سطرًا، بخط نسخ معتاد، كتُبت سنة (١٢١٣ هـ).

• طباعة الكتاب:

طبع بهامش "الفروع" على نسخة فريدة كانت في ملك الشيخ محمد بن عبد العزيز المانع -رَحِمَهُ اللهُ-، ولم يتيسر لمصحح "الفروع" في طبعته الثانية السيد عبد الستار أحمد الفراج نسخة خطبة يمكن تصحيح الطبعة السابقة عليها كما تيسر ذلك له في كتاب "الفروع". وقد يسَّرَ الله لي -بِمَنِّه وكرمِه- تحقيقه، وسيصدر مع الفروع وحاشية ابن قُنْدس، عن مؤسسة الرسالة بيروت.

• وصف الكتاب:

يمكن أن يقال فيه ما قيل في "التنقيح" فكلاهما كتابان موضوعان لتصحيح الخلاف المطلق: أحدهما في "المقنع"، والثاني في "الفروع". ولذلك نجد مقدمته تتشابه مع مقدمة "التنقيح"، حيث أثنى فيها على "الفروع" ثناء علميًا أبرز فيه مزاياه، ثم بيَّن أنه مع نفاسته يحتاج إلى تصحيح بعض المسائل التي قرَّر فيها بالراجح أو الصحيح، بالإضافة إلى العمل الأساسي في الكتاب، وهو تقييد ما أطلق فيه الخلاف ببيان الراجح في ذلك.

واعتمد المرداوي في عمله هذا على كتابه "الإنصاف" بالإضافة إلى