للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حميد في "السحب" (ص ٧٤٢) وحاجي خليفة في "الكشف" (ص ٣٥٧) قال: رُتِّب على مقدمة وأبواب مشتملًا على مذاهب الأئمة الأربعة، وقدم الصحيح من مذهب الإمام أحمد. اهـ، وابن بدران (ص ٤٦٣).

• مخطوطات الكتاب وتحقيقه:

توجد منه نسخة في دار الكتب المصرية رقم (٣٠٢ - أصول فقه)، عدد ورقاتها (٧٩) ورقة، نسخت بخط نسخي نسخها محمد الجعفري المقدسي سنة (٨٨٦ هـ)، ومنها صورة في جامعة أم القرى برقم (٢٥٨)، ولدي صورة عنها. ونسخة أخرى في شستربتي برقم (٥٢٤٢)، وهي في (٤٠) ورقة، نسخت سنة (٨٧٦ هـ)، ومنها صورة في جامعة أم القرى برقم (٦٥). وذكر له بروكلمان (٦/ ٤٣٣) نسخًا أخرى في كل من: مكتبة ليبزج رقم (٣٤٧) والمكتبة الخالدية بالقدس رقم (١٥) والمكتبة الوطنية بباريس رقم (٦١٨٥).

وحقّقه الشيخ أبو بكر عبد الله دكوري في رسالة قدمها إلى الجامعة الإسلامية سنة (١٤٠٣ هـ / ١٩٨٣ م) لنيل درجة الدكتوراه.

• وصف الكتاب:

هو متن جامع محرَّر في أصول الفقه الحنبلي وغيره، أستمد مؤلفه في وضعه من الكتب المصنفة قبله، وعلى الخصوص "مختصر" ابن مفلح، فإنه جعله أصلًا له كما نص على ذلك. ولا يتعرض لذكر الأدلة والإعتراضات، ومناقشتها، ويقتصر على ذكر أقوال الأئمة في المسألة، وينص على مذهب أحمد بالذات. قال في مقدمته:

"هذا مختصر في أصول الفقه، جامع لمعظم أحكامه، حاوٍ لقواعده، وضوابطه وأقسامه، مشتمل على مذاهب الأئمة الأربعة الأعلام، وأتباعهم، وغيرهم، لكن على سبيل الإعلام، اجتهدت في تحرير نقوله، وتهذيب أصوله" (١). اهـ.


(١) المدخل لإبن بدران ص ٤٦٣.