للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[١٩ - مغني ذوي الأفهام عن الكتب الكثيرة في الأحكام]

ذكره ابن حميد في "السحب" (ص ١١٦٨). وأكثر المنقور من النقل عنه في "مجموعه".

• مخطوطات الكتاب:

توجد منه نسخة في الظاهرية رقم (٢٧٠٣) عدد أوراقها (١٢٦) ورقة، بخط نسخ صعب القراءة، وهو خط المؤلف، انتهى منه سنة (٩٠٢ هـ).

ومنه نسخة بالموسوعة الفقهية بالكويت (من مكتبة الدحيان) رقم (٣٠٥) عدد أوراقها (١٠٥) ورقات، في حجم (٢١) سطراً، بخط نسخ مشكول، نُسخت في حياة المؤلف، وقد كتب بآخرها: بلغ مقابلة مع مؤلفه حسب الطاقة. وعلى هذه النسخة تملك للشيخ أحمد بن عبد الله بن عقيل، وتملك آخر للشيخ محمد بن عبد الله الفارس سنة (١٢٧٥ هـ).

• طباعة الكتاب:

طُبع في مطبعة السنة المحمدية بالقاهرة سنة (١٣٩١ هـ/ ١٩٧١ م) بتحقيق فضيلة الشيخ عبد العزيز بن محمد آل الشيخ.

وطُبع أيضاً بتصحيح وتعليق الشيخ عبد الله بن عمر بن دهيش سنة (١٣٨٨ هـ / ١٩٦٨ م) على نفقة دار الإفتاء بالمملكة العربية السعودية.

• وصف الكتاب:

هو كتاب مختصر يقع في مجلد لطيف صدّره المؤلف بفن أصول الديانات، ثم بباب معرفة الإعراب، ثم باصول الفقه، ثم بما يستعمل من الأدب، ثم أتبعه ببعض اصطلاحات في المذهب، ثم استرسل في الفقه على نمط وجيز، ثم ختمه بقواعد كنية يترتب عليها مسائل جزئية. لكن ما ذكره من الفنون في صدره لا يفيد إلا فائدة قليلة جدّاً. وسلك في الفقه مسلكاً غريباً، قال في مقدمته:

" ... هذا مختصر في الفقه على مذهب الإمام .. أحمد بن حنبل الشيباني، جعلته عمدة للمبتدئ، كافياً للمنتهي، اكتفيت فيه بالقول