للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وهو عبارة عن مسائل ومنثورات فقهية، جمعها المؤلف من تقريرات شيخه عبد الله بن ذهلان، ورتبها على الأبواب، ووثقها بنقول مختلفة متعددة، من كتب ومصنفات المذاهب الأربعة، إلا أنه أكثر من ذكر مصادر الفقه الحنبلي. قال في مقدمته:

"وبعد، فهذه مسائل مفيدة، وقواعد عديدة، وأقوال جمّة، وأحكام مهمة، لخصتها من كلام العلماء، ومن كتب السادات القدماء، وأجوبة الجهابذة الفقهاء، غالبًا بعد الإشارة من شيخنا وقدوتنا الشيخ عبد الله بن محمد بن ذهلان ... إلخ".

وهو كتاب مشهور مفيد جدا، أثنى عليه ابن حميد في "السحب" (١/ ٢٥٣) فقال: " ... صنف تصانيف حسنة، منها -بل أعظمها- مجموعه الفقهي المشهور بلقبه، الجامع لغرائب الفوائد والنقولات الجليلة (١) من الكتب الغريبة". اهـ. وقال البسام: "والمطلع على هذا المجموع يأخذه العجب من كثرة ما اطلع عليه المترجَم من الكتب والمجاميع والرسائل والمسائل".

وقد اختصر هذا "المجموع" الشيخ محمد بن علي بن سلوم التميمي (ت ١٢٤٦ هـ) كما في "السحب" (ص ١٠١٠) و"علماء نجد" (٦/ ٢٩٥).

[٢ - كتاب في المناسك]

ذكره ابن حميد في "السحب" (ص ٢٥٣) والغزي في "النعت" (ص ٢٦٧) وقال: جمع فيه ثلاثة مناسك.

وطُبع له "جامع المناسك الثلاثة الحنبلية" في المكتب الإسلامي في دمشق سنة (١٣٧٩ هـ / ١٩٥٩ م). وذكر الشيخ ابن مانع في تقدمته للكتاب أنه هو نفس كتاب "المناسك" الذي ذكره له مترجموه.

وجاء في خاتمة الكتاب قول المصنف: "هذا آخر ما أردناه وحاصل ما


(١) ذكر له الشيخ بكر أبو زيد في "المدخل" (ص ٩٢٢) كتابا آخر باسم "الجامع لغرائب الفوائد ... ". وهو وصف لنفس كتاب "المجموع الفقهي".