للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الأصولية، والفرق فيما بينها، كما في العدة للقاضي أبي يعلى (ت ٤٥٨ هـ) (١)، والتمهيد لأبي الخطاب (ت ٥١٠ هـ) (٢).

والمنتهى ومختصره لابن الحاجب (ت ٦٤٦ هـ) (٣)، وشرح الكوكب


(١) هو أبو يعلى محمد بن الحسين بن محمد الفراء البغدادي الحنبلي. ولد في بغداد ونشأ فيها وتفقه على أبي عبد الله بن حامد وغيره. وقد كان أبو يعلى عالم عصره في الأصول والفروع وأنواع الفنون، وإماماً لا يشق له غبار، سمع الحديث الكثير، وحدّث وأفتى ودرّس، فتخرّج به عدد من العلماء. توفي في بغداد سنة (٤٥٨ هـ)، ودفن بمقبرة باب حرب.
من مؤلفاته: العدة والكفاية في أصول الفقه، والمجرد في الفقه على مذهب الإمام أحمد، وردود على بعض الفرق، والأحكام السلطانية، وغيرها.
راجع في ترجمته: طبقات الحنابلة (٢/ ١٩٣)، وشذرات الذهب (٣/ ٣٠٦)، والمنهج الأحمد (٢/ ١٢٨)، والأعلام (٦/ ٩٩)، ومعجم المؤلفين (٩/ ٢٤٥).
(٢) هو أبو الخطاب محفوظ ابن أحمد بن الحسن الكلوذاني البغدادي الحنبلي، والكلوذاني نسبة إلى كلواذي بلدة قريبة من بغداد. ولد ونشأ في بغداد، وتتلمذ على القاضي أبي يعلى، وحدّث عن الجوهري، كان إمام الحنابلة في عصره، بارعاً في الفقه والأصول وعلم الخلاف والفرائض، وكان الكيا الهراسي إذا رآه مقبلاً، قال: قد جاء الفقه. تولى التدريس والإفتاء وتتلمذ عليه عدد من أئمة الحنابلة، منهم عبد القادر الجبلي وغيره. توفي في بغداد سنة (٥١٠ هـ).
من مؤلفاته: التمهيد في أصول الفقه، والانتصار في المسائل الكبار، ورؤوس المسائل، والهداية في الفقه، وعقيدة أهل الأثر.
راجع في ترجمته: ذيل طبقات الحنابلة (١/ ١١٦)، وشذرات الذهب (٤/ ٢٧)، والمنهج الأحمد (٢/ ٢٣٣)، والأعلام (٥/ ٢٩١)، والفتح المبين (٢/ ١١).
(٣) هو أبو عمرو عثمان بن عمر بن أبي بكر بن يونس الكردي الأصل المالكي المذهب، الملقب بجمال الدين، والمعروف بابن الحاجب، لكون أبيه جندياً حاجباً عند الأمير عز الدين الصلاحي. عرف بالفقه والقراءة والأصول والنحو والصرف والعروض. =

<<  <   >  >>