للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وصُرَد (١)، وهدهد، وخطاف (٢).

وتحل الخيل، وبهيمة الأنعام، والدجاج. والوحشي من حماره، وبقره، وظبي، ونعامة، وأرنب، وضبع، وضب، وزاغ (٣)، وغراب زرع. وحيوان البحر إلَّا الضفدع، والحيّة، والتمساح.

وتحرم الجلَّالة (٤)، وبيضها ولبنها، حتى تُحبس ثلاثة أيام، وما سُقي بنجاسة قبل سقيه بطاهر.

ومن اضطر أبيح له من المحرّم قدر رمقه، ولزمه تناوله. وإن وجد محرم صيدًا وطعامًا يجهل مالكه، وميتة أكلها دونها (٥) ومع عدمها يأكل الطعام.


(١) قوله: "وصرد"، كرطب، فوق العصفور يصيد العصافير، أبقع، ضخم الرأس، ضخم المنقار، أصابعه عظيمة، غذاؤه اللحم، وقد ورد في الحديث النهي عن قتله. انظر: الدميري (١/ ٤١١)، و"معجم الحيوان" (ص ١٢٩).
(٢) خطاف: نوع من الطيور، جمع خطاطيف، يتقوت بالذباب والبعوض، يعرف بعصفور الجنة عند الناس وهو مما يقرب من الناس من الطير. الدميري (١/ ٢٨١)، معجم الحيوان (ص ٢٠).
(٣) زاغ: هو الغراب الصغير، أسود المنقار والساقين يسمَّى غراب الزرع أيضًا. انظر: معجم الحيوان (ص ١٣٥)، والمعجم الوسيط (١/ ٤٠٧).
(٤) قوله: "الجلالة"، بوزن جمّالة: التي تأكل القاذورات. المطلع (ص ٣٨٢)، أو: هي التي أكثر علفها النجاسة، كما هو مقرر في كتب الفقه.
(٥) قوله: "وإن وجد محرم صيدًا وطعامًا يجهل مالكه وميتة كلها دونها ومع عدمها يأكل الطعام"، هكذا في الأصل، وعبارة المحرر: فإن وجد مع الميتة طعامًا لا يعرف مالكه أو صيدًا وهو محرم أكل الميتة لا غير وإن وجدهما بلا ميته أكل الطعام لا غير (٢/ ١٩٠).

<<  <   >  >>