للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

والمدارس الحنفية حوالي ٥٢ مدرسة، والمالكية ٤ مدارس، والمدارس الحنبلية ١١ مدرسة على ما ذكر النعيمي في "الدارس في تاريخ المدارس" (١)، وعند ابن بدران في "منادمة الأطلال" تبلغ مدارس الشافعية حوالي ٨٢ مدرسة، ومدارس الحنفية حوالي ٥١ مدرسة، والمدارس المالكية حوالي ٤ مدارس، ومدارس الحنابلة حوالي ١١ مدرسة (٢).

ذكر ابن بدران في "منادمة الأطلال" مقدمة لطيفة في انتشار العلم، ثم ظهور المذاهب منذ العهد النبوي الشريف، ثم عصر الصحابة، ثم التابعين، ثم تابعيهم، ثم انتشار العلماء في الأمصار، وظهور الملوك والسلاطين الذين تبنوا رأي عالم من العلماء، إلى أن انتهى الأمر إلى الأئمة الأربعة.

فانتشر المالكي في الأندلس في عهد المرتضى بن هشام الملقب بالمنتصر سنة ١٨٠ هـ، ثم تبعهم بعد ذلك أهل أفريقية. وفي عهد الخليفة القادر باللَّه أبي العباس أحمد تمكَّن الشيخ أبو حامد الإِسفرائيني من دولته واستخلف أبي العباس البازري الشافعي وساد الفقه الشافعي في بغداد. وفي مصر انتشر الفقه المالكي وتبعه الحنفي ثم قدم الإِمام محمد بن إدريس الشافعي سنة ١٩٧ هـ، فتبه جماعة من أعيانها كالربيع والمزني وصاروا من أشهر أصحابه وتلامذته. ثم فشى المذهب الشيعي في عهد جوهر الصقلي الذي أنشأ الأزهر، ثم الفاطمي الإِسماعيلي، إلى أن جاء السلطان صلاح الدين فأزال ذلك سنة ٥٦٤ هـ وأنشأ المدرسة الشافعية.


(١) النعيمي (١/ ١٢٩ - ٤٦٨)، و (١/ ٤٧٣ - ٦٤٩)، و (٢ - ٣/ ١٠)، و (٢ - ٢٩ - ١٢٠)، وانظر: ابن بدران، "منادمة الأطلال"، ص ٧٧ - ١٥١، وانظر: ص ١٥٢، ٢٢٣، وانظر: ص ٢٢٤ - ٢٢٦، وانظر: ص ٢٢٧ - ٢٥١.
(٢) ابن بدران، "منادمة الأطلال"، ص ٧١ - ٧٦.

<<  <   >  >>