للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وحنبل ابن عم الإِمام وأبو بكر المروذي وإبراهيم الحربي وأبو طالب والميموني" (١).

* وبالمثل فإنه نقل أيضًا عن علماء جاؤوا بعد طبقة المتقدمين حيث يلاحظ أنه يكثر النقل عن أبي بكر المعروف باسم "غلام الخلال" لملازمته للخلال، كما يستقي من الخلال كثيرًا والخرقي، ويكثر من الاستفادة من البعض كابن حامد (٢)، لهذا لا بد أن نشير إلى هؤلاء بشيء من الترتيب مع الإِشارة إلى شيء من مؤلفاتهم وحياتهم (٣)، وهم اثنا عشر:

[(١) الخلال (ت ٣١١ هـ)]

هو أحمد بن محمد بن هارون أبو بكر، صاحب "الجامع"، و"العلل"، و"السنة"، و"الطبقات"، و"تفسير الغريب"، و"الأدب"، وهو الذي جمع في كتابه الروايات عن الإِمام. وقد أشار إليه المجد في كتابه مرات عديدة (٤).


(١) انظر: "طبقات أبي يعلى" (١/ ٧)، قوله: "أما نقلة الفقه عن إمامنا أحمد منهم أعيان البلدان وأئمة الزمان منهم ابناه صالح وعبد اللَّه، وابن عمه حنبل، وإسحاق بن منصور الكوسج المرُّوذِي، وأبو داود السجستاني، وأبو إسحاق إبراهيم الحربي، وأبو بكر الأثرم، وأبو بكر المرُّوذِي، وعبد الملك الميموني، ومهنا الشامي، وحرب الكرماني، وأبو زرعة، وأبو حاتم الرازيّان، وأبو زرعة الدمشقي. . . إلخ، وهم نيف وعشرون نفسًا".
(٢) "المحرَّر"، للمجد ابن تيمية (١/ ٤١٩)، (٢/ ٦٦).
(٣) انظر: ابن بدران في "المدخل"، ص ٤١١ - ٤٢٢، ط ١٩٨١ م. وانظر: "المطلع على أبواب المقنع"، لأبي عبد اللَّه محمد بن أبي الفتح البعلي، ص ٤٢٩، ٤٣٠، ٤٣٢، ٤٤٤، ٤٤٦، ط المكتب الإِسلامي (١٤٠١ هـ / ١٩٨١ م).
(٤) انظر: ابن بدران، ص ٤١١، و"المطلع"، ص ٤٣٠، و"طبقات الحنابلة"، لأبي يعلى (٢/ ١٢).

<<  <   >  >>