للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ومن هذه المصطلحات (١):

النص: وهو القول الصريح في الحكم بما لا يحتمل غيره ويستعمل لها قولهم: "نصًّا"، "نص عليه"، "نص عليهما". . . إلخ.

الرواية (٢): ومن الصيغ المستعملة للدلالة عنها قولهم: "في رواية" أو "فيه روايتان" ويدخل معها "المنصوص عنه"، وقولهم: "نصًّا"، وقولهم: "نص عليه" و"كذا فعله أحمد"، و"عنه" و"نقل عنه" ويدخل معها التنبيهات بلفظه نحو: "أومأ إليه" أو "أشار إليه" أو "دل كلامه عليه". لهذا، فالرواية مصطلح عام يدخل معه النص والتنبيه، ويقول ابن مفلح في مقدمة "الفروع" إن قوله الأصح، أي: أصح الروايتين (٣).


(١) انظر: المرداوي، "الإنصاف"، عند قوله: فاعدة نافعة جامعة لصفة الروايات المنقولة عن الإمام أحمد والأوجه والاحتمالات الواردة عن أصحابه (٣٠/ ٣٩٩)، الطبعة الجديدة (١٤١٧ هـ/ ١٩٩٦ م)، وانظر: ابن مفلح، "الفروع" (١/ ٦٤)، وانظر: ابن عبد الهادي، "مغني ذوي الأفهام عن الكتب الكثيرة في الأحكام"، ص ٧٨ - ٧٩، ط (١٤١٦ هـ / ١٩٩٥ م)، و"المدخل"، لابن بدران، ص ١٣٨ - ١٤٠.
(٢) ومن كتب الروايات عن الإِمام أحمد "المسائل الفقهية من كتاب الروايتين والوجهين"، للقاضي أبي يعلى، تحقيق: عبد الكريم اللاحم، ط مكتبة المعارف - الرياض (١٤٠٥ هـ - ١٩٨٥ م)، ومنها كتاب "التمام لما صح في الروايتين والثلاث والأربع عن الإِمام والمختار من الوجهين عن أصحابه العرانين الكرام"، تحقيق: عبد اللَّه الطيار، عبد العزيز المد اللَّه، ط دار العاصمة - الرياض (١٤١٤ هـ/ ١٩٩٤ م). ومنها: "المسائل الأصولية من كتاب الروايتين والوجهين"، تحقيق: عبد الكريم اللاحم، ط مكتبة المعارف، (١٤٠٥ هـ/ ١٩٨٥ م).
(٣) انظر: ابن مفلح، "الفروع" (١/ ٦٣).

<<  <   >  >>