للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وشرعًا: قال أكثرُ أصحابنا: معرفة الأحكام الشرعية الفرعية بالفعل أو القوة القريبة (١). وابنُ حمدان (٢) وغيرُه: معرفة كثير منها عرفًا.

وقيل: الأحكام الشرعية الفرعية (٣)، وهو أظهر. وقيل: العلم بها عن أدلتها التفصيلية بالاستدلال.

والفقيه: من عرف (٤) جملة غالبة منها كذلك (٥). وأبدل المجد (٦)، وابن حمدان: غالبةً بكثيرةٍ، ويأتي.


= مجلدة وسموه بكتاب "الإفصاح"، وله أيضًا: "المقتصد" في النحو، و"العبادات" على مذهب الإمام أحمد، و"الإيضاح والتببين في اختلاف الأئمة المجتهدين"، وأرجوزة في المقصور والممدود، وغيرها. راجع ترجمته في: ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب (١/ ٢٥١)، النجوم الزاهرة لابن تغري بردي (٥/ ٣٦٩ - ٣٧٠)، ط. المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، شذرات الذهب (٢/ ١٩١ - ١٩٧).
(١) انظر: أصول الفقه لابن مفلح (١/ ١١ - ١٢).
(٢) هو: أحمد بن حمدان بن شبيب بن حمدان النميري الحراني، الفقيه الأصولي. ولد بحران سنة (٦٠٣ هـ)، ورحل إلى حلب ودمشق، وولي نيابة القضاء في القاهرة، وتوفي بها سنة (٦٩٥ هـ). من مؤلفاته: "الرعاية الكبرى"، و"الرعاية الصغرى" كلاهما في الفقه، و"مقدمة في أصول الدين"، و"الإفادات بأحكام العبادات"، و"آداب المفتي". راجع ترجمته في: ذيل طبقات الحنابلة (٢/ ٣٣١ - ٣٣٢)، شذرات الذهب (٣/ ٤٢٨ - ٤٢٩)، المدخل لابن بدران ص (٤١٠).
(٣) هذا تعريف ابن مفلح. انظر: أصول الفقه له (١/ ١١).
(٤) كتب على الهامش بخط صغير: (أي: يقوله عن أدلتها). وراجع في ذلك: التحبير (١/ ١٦٥).
(٥) انظر: أصول الفقه لابن مفلح (١/ ١١).
(٦) هو: مجد الدين أبو البركات عبد السلام بن تيمية الحراني الحنبلي، كان إمامًا في التفسير وأصول الفقه والنحو، كما كان أوحد زمانه معرفة بالفقه الحنبلي مما جعل له منزلة عظيمة عند الحنابلة، وهو جد شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، وهو أحد الشيخين في المذهب الحنبلي، توفي سنة (٦٥٢ هـ)، له: المحرر في الفقه، والأحكام الكبرى، والمنتقى من أحاديث الأحكام الذي شرحه الشوكاني في نيل الأوطار، وله منتهى الغاية في شرح الهداية. راجع ترجمته في: ذيل طبقات الحنابلة (٢/ ٢٤٩ - ٢٥٤)، سير أعلام النبلاء (٢٣/ ٢٩١ - ٢٩٣).

<<  <   >  >>