للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وفي نهاية البحث ذكر الإمام الأكبر بعض الموطآت المروية عن الإمام مالك. وعدّ منها موطأ سُويد بن سعيد، وقطعة من موطأ القعنبي، وقطعة من رواية علي بن زياد، وقطعة من رواية صاحب الإمام عبد الرحمن بن القاسم، وقطعة من رواية الزهري. وختم هذه الدراسة ببحث لغوي يفسر به وجه تسمية هذا الصحيح بالموطأ (١).

٥ - حديث: "شفاعتي لأهل الكبائِر من أُمتي":

اقترحه الأستاذ حسين إبراهيم بن موسى. نشر ذلك على صفحات مجلة هدي الإسلام، راغباً من الإمام الأكبر الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور أن يتناول بالدرس والتحقيق حديث: "شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي" (٢). فاستجاب لذلك مترجمنا، لما لهذا الموضوع من تعلق بالسيرة وبأصول الدين. وقد اخترنا أن يكون هذا الموضوع من جملة البحوث التي أوردناها في هذا المقام.

تناول هذا البحث جوانب ثلاثة:

أولاً: تعريف الشفاعة لغة، وذكر الشواهد على ذلك من القرآن والسنة وكلام العرب وأشعارها. والحديث عن قصة شفاعة أبي حامد الإسفراييني في تولية الخليفة القادر بالله محمود الغزنوي ولاية خراسان.


(١) تحقيقات وأنظار: ٧١ - ٧٨.
(٢) الحديث رواه الترمذي عن أنس: ٣٨ كتاب القيامة، ١١ باب ما جاء في الشفاعة: ٤/ ٦٢٥، ٢٤٣٥. حديث حسن صحيح؛ وروى مثله عن جابر بن عبد الله: ٤/ ٦٢٥، ٢٤٣٦؛ ورواه أبو داود عن أنس: ٣٤ كتاب السنة، ٢٣ باب في الشفاعة: ٥/ ١٠٦، ٤٧٣٩؛ ورواه أحمد بن حنبل عن أنس: ٣/ ٢١٣؛ ورواه ابن ماجه عن جابر بن عبد الله: ٣٧ كتاب الزهد، ٣٧ باب ذكر الشفاعة: ٢/ ١٤٤١، ٤٣١٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>