للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وقال الدارقطني: ورواه يونس، عن ابن سيرين موقوفاً. المرجع السابق.
ورواه سلمة بن علقمة، عن ابن سيرين به موقوفاً على أبي هريرة، أخرجه ابن أبي شيبة (١/ ١٣١) رقم ١٥٠٢ قال: حدثنا ابن علية، عن سلمة به.
ورواه عوف، عن ابن سيرين.
أخرجه أحمد (٢/ ٢٥٩) حدثنا عبد الواحد، حدثنا عوف، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة.
وأخرجه النسائي في الكبرى (٥٥) وفي الصغرى (٥٧) أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال: أنبأنا عيسى بن يونس، قال: حدثنا عوف، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - به بلفظ: ثم يتوضأ منه.
ومن طريق إسحاق بن إبراهيم أخرجه ابن حبان (١٢٥١).
ورواه البيهقي (١/ ٢٣٨) من طريق يحيى بن سعيد، عن عوف بن محمد به. إلا أنه قال: ثم يتطهر منه، وهي رواية بالمعنى صحيحة.
ورواه يحيى بن عتيق، عن ابن سيرين.
أخرجه النسائي في الكبرى (٥٦) وفي السنن الصغرى (٥٨) أخبرنا يعقوب بن إبراهيم، قال: أخبرنا إسماعيل، عن يحيى بن عتيق، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يبولن أحدكم في الماء الدائم، ثم يغتسل منه.
قال النسائي: كان يعقوب لا يحدث بهذا الحديث إلا بدينار.
وأخرجه ابن عدي في الكامل (٥/ ٢١٦) من طريق علي بن عبدة، ثنا ابن علية، عن يحيى بن عتيق، عن محمد بن سيرين به. بلفظ: ثم يتوضأ منه أو قال: يغتسل.
قال ابن عدي: هذا الحديث لم يحدث به عن ابن علية من الثقات غير يعقوب الدورقي حدثنا جماعة من الثقات منهم أبو عبد الرحمن النسائي، عن يعقوب، وكان يعقوب يأخذ على هذا الحديث ديناراً، فسرقه منه علي بن عبدة. اهـ
الطريق الثالث: همام بن منبه، عن أبي هريرة.
رواه عبد الرزاق في مصنفه (٢٩٩) عن معمر، عن همام بن منبه، قال: سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ثم يتوضأ منه. =

<<  <  ج: ص:  >  >>