للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= الحجاج بن منهال، ثنا حماد بن سلمة به.
وتابع شريك حماداً، فرواه أحمد (٤/ ٩) حدثنا وكيع، عن شريك، عن يعلى بن عطاء، عن أوس بن أبي أوس، عن أبيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - توضأ، ومسح على نعليه.
وأخرجه أحمد (٤/ ١٠) حدثنا الفضل بن دكين، قال: حدثنا شريك به بنحوه.
وأخرجه ابن أبي شيبة (١/ ١٧٣) رقم ١٩٩٧، (٧/ ٣٠٩) رقم ٣٦٣٥٦ قال: حدثنا شريك، عن يعلى بن عطاء، عن أوس بن أبي أوس به، وتحرف الإسناد الأول في المطبوع إلى (ابن أبي إياس).
ومن طريق ابن أبي شيبة أخرجه الطبراني في الكبير (١/ ١٢٢) رقم ٦٠٦.
وأخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار (١/ ٩٧) من طريق محمد بن سعيد الأصبهاني، قال: أنا شريك به.
فهذان الطريقان أعني طريق حماد وشريك فقط هما اللذان جعلاه من مسند أبي أوس حذيفة، كما أن فيها رواية يعلى بن عطاء عن أوس، ولم يسمعه منه، إنما دلسه عنه، والصحيح أنه سمعه من أبيه، عن أوس.
وأما رواية شعبة وهشيم، فجعلاه من مسند أوس الابن، وهو صحابي أيضاً، وزادا في الإسناد والد يعلى بن عطاء، وهو مجهول. وإليك تخريجها:
الحديث أخرجه أحمد (٤/ ٨) حدثنا يحيى - يعني ابن سعيد - قال: حدثني يعلى، عن أبيه، عن أوس بن أبي أوس، قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توضأ، ومسح على نعليه.
ومن طريق أحمد أخرجه أبو نعيم في معرفة الصحابة (٩٧٨).
ورواه الطبراني في الكبير (١/ ٢٢٢) رقم ٦٠٧،٦٠٨ من طريق يحيى بن سعيد عن شعبة به.
فهنا أوس يصرح بأنه رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمسح على نعليه، بينما في رواية حماد وشريك أنكر أوس على أبيه المسح على النعلين حتى أخبره أنه رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفعله، وإذا كان أوس قد رأى الرسول - صلى الله عليه وسلم - يفعله، فلماذا ينكر على أبيه شيئاً رأي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفعله.
وأما رواية هشيم، فأخرجها أبو داود (١٦٠) قال: حدثنا مسدد وعباد بن موسى، =

<<  <  ج: ص:  >  >>