للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= الطريق الثاني: سعيد بن مسروق، عن إبراهيم التيمي به.
أخرجه عبد الرزاق (٧٩٠) ومن طريقه أحمد (٥/ ٢١٥) أنا سفيان، حدثني أبي (سعيد بن مسروق)، عن إبراهيم التيمي، عن عمرو بن ميمون به، جعل النبي - صلى الله عليه وسلم - ثلاثة أيام للمسافر، ويوماً وليلة للمقيم، وايم الله لو مضى السائل في مسألته لجعلها خمساً.
وفي هذه الرواية ذكر المقيم، وقال: " لجعلها خمساً " بدلاً من قوله: " لزادنا".
وأخرجه الطبراني في الكبير (٣٧٤٩) والبيهقي (١/ ٢٧٧) من طريق عبد الرزاق به.
وأخرجه أحمد (٥/ ٢١٤) حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، وأبونعيم قالا: ثنا سفيان، عن أبيه، عن إبراهيم التيمي به بلفظ: " جعل للمسافر ثلاثاً وللمقيم يوماً وليلة، قال: وأيم الله لو مضى السائل في مسألته لجعلها خمساً. وقال أبو نعيم: يوم للمقيم.
وأخرجه ابن أبي شيبة (١/ ١٦٢) رقم ١٨٦٤ حدثنا الفضل بن دكين (أبو نعيم) عن سفيان به. ومن طريق أبي نعيم أخرجه ابن حبان (١٣٢٩) والطبراني (٣٧٤٩).
واختلف على سفيان الثوري فيه:
فرواه عبد الرزاق وعبد الرحمن بن مهدي وأبو نعيم كلهم رووه عن سفيان، عن أبيه، عن إبراهيم التيمي، عن عمرو بن ميمون، عن أبي عبد الله الجدلي به.
وخالفهم وكيع ومحمد بن يوسف الفريابي، فروياه عن سفيان به بإسقاط أبي عبد الله الجدلي.
أخرجه ابن ماجه (٥٥٣) عن علي بن محمد، عن وكيع، عن سفيان، عن أبيه، عن إبراهيم التيمي، عن عمرو بن ميمون، عن خزيمة، لم يذكر أبا عبد الله الجدلي.
وتابعه محمد بن يوسف الفريابي، فأخرجه الخطيب في تاريخه (٢/ ٥٠) من طريق محمد ابن سعيد بن أبي مريم، قال: أنبأنا محمد بن يوسف الفريابي، قال: أنبأنا سفيان به، بإسقاط أبي عبد الله الجدلي كرواية وكيع.
وقد تابع سفيان بذكر أبي عبد الله الجدلي كل من أخيه عمر بن سعيد، وأبو عوانة.
فأخرجه الحميدي (٤٣٥) قال: ثنا عمر بن سعيد (أخو سفيان)، عن أبيه به.
وأخرجه الترمذي (٩٥) حدثنا قتيبة، ومن طريق قتيبة أخرجه ابن حبان (١٣٣٠) حدثنا أبو عوانة، عن سعيد بن مسروق به. =

<<  <  ج: ص:  >  >>