للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبد خير: كل ذلك لا يدخل يده في الإناء حتى يغسلها ثلاث مرات، ثم أدخل يده اليمنى في الإناء، فمضمض، واستنشق ونثر بيده اليسرى فعل ذلك ثلاث مرات. الحديث وفي آخره قال: هذا طهور نبي الله - صلى الله عليه وسلم -، فمن أحب أن ينظر إلى طهور نبي الله - صلى الله عليه وسلم - فهذا طهوره (١).

[رجاله ثقات، وقد تفرد خالد بن علقمة بذكر الاستنثار بالشمال، على اختلاف عليه في ذكرها، وقد رواه جماعة عن عبد خير ولم يذكروا الاستنثار بالشمال، كما رواه غير عبد الخير ولم يذكر الاستنثار] (٢).


(١) المسند (١/ ١٣٥).
(٢) في إسناده خالد بن علقمة: قال فيه يحيى بن معين: ثقة. الجرح والتعديل (٣/ ٣٤).
وقال أبو حاتم الرازي: شيخ. المرجع السابق.
وقال فيه النسائي: ثقة. تهذيب التهذيب (٣/ ٩٣).
وذكره ابن حبان في الثقات (٦/ ٢٦٠).
وقال فيه الحافظ: صدوق، ولعله نظر إلى كلام أبي حاتم فيه مع توثيق ابن معين والنسائي، فحطه درجة عن المرتبة الأولى من التوثيق، ولكن ابن معين والنسائي من المتشددين فإذا أجمعا على توثيق الراوي فقد جاوز الرواي القنطرة. وبقية رجال الإسناد ثقات.
[تخريج الحديث]
الحديث أخرجه أبو داود (١١٢)، والنسائي (٩١)، وأبو يعلى (٢٨٦)، وابن الجارود (٦٨)، والبزار (٧٩١)، والدارمي (٧٠١)، والطحاوي (١/ ٣٥)، وابن خزيمة (١٤٧)، وابن حبان (١٠٥٦)، والدارقطني (١/ ٩٠، ١٠٥)، والبيهقي (١/ ٤٧، ٤٨، ٥٨، ٥٩، ٧٤) من طريق زائدة بن قدامة به.
وقد انفرد زائدة بن قدامة عن خالد بن علقمة بذكر الاستنثار بالشمال.
وقد رواه أبو عوانة وشعبة وسفيان بن عيينة، وأبو حنيفة وشريك وغيرهم عن خالد بن علقمة، ولم يذكروا الاستنثار بالشمال، وبعضهم اختصر الحديث فيكون تركه لهذه اللفظة =

<<  <  ج: ص:  >  >>