للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وتُطلق الوقائع عند الفقهاء على الحوادث التي تحتاج إلى استنباط حكم شرعي لها (١) وهي كالحوادث في كثرة استعمالها في معنى النوازل عند الفقهاء والأصوليين (٢).

كما تطلق الواقعات على الفتاوى المستنبطة للحوادث المستجدة (٣) فتكون بهذا المعنى إطلاقًا على حكم النازلة، لا على النازلة ذاتها.

٣ - المستجدات: جمع مستجدة، ويراد بها الوقائع الجديدة التي تحتاج إلى حكم شرعي، وهي مرادفة للنوازل بهذا المعنى، ويكثر إطلاقها عند المعاصرين على النوازل المعاصرة (٤).

٤ - القضايا: جمع قضية، وتطلق القضية على الحكم، والأمر المتنازع عليه (٥) وهي بمعنى المستجدات عند المعاصرين، فتكون مرادفة للنوازل (٦).

٥ - المسائل: جمع مسألة وهي مصدر سأل، وتكون عن القضية المطلوب


(١) ينظر: معجم لغة الفقهاء (ص ٤٦٨) وانظر: منهج استنباط أحكام النوازل الفقهية المعاصرة (ص ٩٣)، وقد أطلق بعض الفقهاء هذا المصطلح على مصنفاتهم مثل: الواقعات لزين الدين قاسم بن قطلوبغا توفي سنة (٨٧٩ هـ) وهو مخطوط، وواقعات المفتين لزين الدين أبي المعالي عبد القادر الحلبي الشهير بنقيب زاده توفي سنة (١١٠٧ هـ)، وهو مخطوط أيضًا، وكلاهما موجود في مكتبة الجامعة الإسلامية بالمدينة.
(٢) ينظر: معجم لغة الفقهاء (ص ٤٩٧).
(٣) ينظر: منهج استنباط أحكام النوازل الفقهية المعاصرة (ص ٩٣).
(٤) المرجع السابق.
(٥) ينظر: منهج استنباط أحكام النوازل الفقهية المعاصرة (ص ٩٢)، والمدخل إلى فقه النوازل ٢/ ٦٠٣. ومما ألفه المعاصرون بهذا الاسم قضايا فقهية معاصرة للسنبهلي، أو قضايا فقهية معاصرة في المال والاقتصاد لنزيه حماد.
(٦) ينظر: معجم لغة الفقهاء، (ص ٤٢٥).

<<  <   >  >>