للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وذلك بالنظر إلى أنّ المدّ وحدة كَيل يقاس بها حجم ما يوضع فيها كما هو الحال في الصاع أيضًا، وقد عمد الكثير من العلماء إلى تحديد المدّ والصاع بالوزن، ليحفظ مقداره وينقل، لعدم وجود مقاييس متعارف عليها يضبط بها الحجم سابقًا، كما ذكر ذلك ابن قدامة -رحمه الله- فقال: "والأصل فيه -أي الصاع- الكيْل وإنما قدر بالوزن ليحفظ وينقل" (١).

ولذا فقد قدر الفقهاء المد النبوي بالأرطال (٢)، فذهب جمهورهم إلى أن المد النبوي هو رطل وثلث (٣).

مستدلين على ذلك بما جاء من الآثار الدالَّة أنَّ المعتمد في الكيل مكيال المدينة، كما جاء عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "المكيال مكيال أهل المدينة، والميزان ميزانُ أهل مكة" (٤)، وهو مجمع عليه عند أهل الحجاز كما قال أبو عبيد -رحمه الله-: "وأما أهل الحجار فلا اختلاف بينهم فيما أعلمه أنَّ


(١) المغني ٤/ ١٦٨، وقال البهوتي: والوسق والصاع والمد مكاييل نقلت إلى الوزن، أي قدرت بالوزن، لتحفظ فلا يزاد ولا ينقص منها، وتنقل من الحجاز إلى غيره وليست صنجًا (كشاف القناع) ٢/ ٤١٢، والصنج مأخوذ من صنجة الميزان وهي ما يوزن بها. مختار الصحاح (٣٧٠).
(٢) الرَّطل والرِّطل: الذي يوزن به ويكال، والأشهر أنه أداة تستخدم للوزن، وربما استخدم للكيل، ويساوي ثنتي عشرة أوقية، بأواقي العرب، والأوقية تساوي أربعين درهمًا، انظر القاموس (١٣٠٠)، ومعجم مقاييس اللغة (٢/ ٤٠٣).
(٣) ينظر: الكافي في فقه أهل المدينة (١٠٣)، مواهب الجليل ٢/ ٣٦٦، روضة الطالبين ٢٠/ ٢٣٣، مغني المحتاج ١/ ٢٢١، الفروع ٢/ ٤١٢، كشاف القناع ١/ ١٤٤، خلافًا للحنفية، كما في بدائع الصنائع ٢/ ٧٣، واستدلوا بما روي عن أنس رضي الله عنه: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يتوضأ برطلين. رواه الدارقطني في كتاب زكاة الفطر ٢/ ١٥٣، ونوقش: بأن الحديث لا يصح، قال ابن حجر: "تفرد به موسى بن نصر وهو ضعيف، قال في العلل: ليس بالحافظ ولا القوي"، ينظر: لسان الميزان ٦/ ١٣٣. وانظر للاستزادة: المحلى ٥/ ١٦٧.
(٤) رواه أبو داود، كتاب البيوع، باب قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: المكيال مكيال المدينة، برقم: (٣٣٤٠)، =

<<  <   >  >>