للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

أشرب شرابًا حتى أَذْكُرَ ما قلت لرسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، ونحن كُنَّا نُؤْذَى ونخاف، وسأذكر ذلك للنبي -صلى اللَّه عليه وسلم- وأسأله واللَّه لا أكذب ولا أزيغ ولا أزيد عليه، فلما جاء النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قالت: يا نبي اللَّه إن عمر قال كذا وكذا، قال: (فما قلت له؟) قالت: قلت له كذا وكذا، قال: (ليس بأحق بي منكم، وله ولأصحابه هجرة واحدة، ولكم أنتم أهل السفينة هجرتان)، قالت: فلقد رأيت أبا موسى وأصحاب السفينة يَأْتُونِي أرسَالًا يسألوني عن هذا الحديث ما من الدنيا شيء هم به أفرح ولا أعظم في أنفسهم مما قال لهم النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، قال أبو بردة قالت أسماء: فلقد رأيت أبا موسى وإنه ليستعيد هذا الحديث مني) (١).

وهذا الحديث يكشف لنا جانبًا من حال الصحابة رضوان اللَّه عليهم في الحبشة، فأسماء بنت عميس -رضي اللَّه عنها- وصفت أهل الحبشة بالبعداء والبغضاء، وبينت لعمر -رضي اللَّه عنه- أنهم كانوا يتعرضون للإيذاء والخوف، فهم هاجروا من مكة حيث الاستضعاف الكلي إلى الحبشة حيث الاستضعاف الجزئي.

وقد يبدو ما ذكرته أسماء -رضي اللَّه عنها- معارضًا لما قاله النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: (لو خرجتم إلى أرض الحبشة فإن بها ملكا لا يظلم عنده أحد، وهي أرض صدق، حتى يجعل اللَّه لكم فرجا) (٢)، وكذلك لحديث أم سلمة زوج النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- حين قالت: (لما نزلنا أرض الحبشة جاورنا بها خير جار النجاشي أمنا على ديننا وعبدنا اللَّه لا نؤذى ولا نسمع شيئا نكرهه)، ثم ذكرت


(١) أخرجه البخاري، كتاب المغازي، باب غزوة خيبر، رقم: ٣٩٩٠، ومسلم، كتاب فضائل الصحابة، باب من فضائل جعفر بن أبي طالب وأسماء بنت عميس، رقم: ٢٥٠٣.
(٢) قال ابن إسحاق: فلما رأى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ما يصيب أصحابه من البلاء، وما هو فيه من العافية، بمكانه من اللَّه ومن عمه أبي طالب، وأنه لا يقدر على أن يمنعهم مما هم فيه من البلاء، قال لهم: (لو خرجتم إلى أرض. . .)، السيرة النبوية لابن هشام، عبد الملك بن هشام الحميري المعافري، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، بيروت: دار الجيل، ط ١، ١٤١١ هـ، ص ٣٢٢ - ٣٣٣.

<<  <   >  >>