للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ترجمة المصنف (١) (٩٨٠ - ١٠٥٨ هـ)

هو الشيخ الإِمام العلامة الفقيه المؤرخ المحدث المتفنن محمَّد علي بن محمَّد علان بن إبراهيم بن محمَّد علان بن عبد الملك بن علي بن علي بن مبارك شاه الصديقي البكري المكي (٢).


(١) مصادر الترجمة: خلاصة الأثر للمحبي: ٤/ ١٨٤ - ١٨٩، الجواهر والدرر في تاريخ القرن الحادي عشر، للعلامة محمَّد بن أبي بكر الشِّلِّي (مخطوط)، التاريخ والمؤرخون في مكة، للحبيب الهيلة: ٣١٤ - ٣٣٠، الأعلام للزركلي: ٦/ ٢٩٣، نشر النور والزهر "المختصر"، لميرداد. الأسر القرشية أعيان مكة المحمية، عبد الله صديق: ٢٢٣ - ٢٢٤.
(٢) هناك اضطراب واضح في اسم المصنِّف وسرد نسبه إلى جده عبد الملك، فما نقلته هنا هو ما ذكره العلامة السيد المحبي في "الخلاصة"، وأما الشِّلِّي في "الجواهر" فجعله: محمَّد بن علي بن محمَّد بن علان بن محمَّد علان بن إبراهيم بن محمَّد بن علان ... وهذا غالبًا وهم من الناسخ لأن محمَّد علي ومحمد علان اسمان مركبان، وهذا النسب بهذا الشكل خطأ محض.
واعتمد الزركلي ما جاء في الخلاصة، ولم يتعرض الدكتور الهيلة لشيء من هذا ... وسيأتي في اسم جده وبقية الأسرة شيء من هذا الاضطراب أيضًا، ولكنه يزول بمعرفة ضبط عدد الآباء الذين عددهم الشهاب بن علان في أبياته الواردة، وبه يحقق نسب المصنف وبقية أعلام أسرته، والتحقيق: أن محمَّد علان بن عبد الملك الذي هو والد إبراهيم اسم مركب وليس كما في "الخلاصة" أنه محمَّد بن علان.

<<  <   >  >>