للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

* كتاب "الجامع الكبير" للخلال:

نقل المصنف في سائر مصنّفاته (١) من "الجامع الكبير" (٢) للخلال، وأثنى عليه في كثير من كتبه (٣)، ووقع النقل منه في مواطن من كتابنا هذا، انظر -على سبيل المثال-: (١/ ٥٩، ٢٢٧) - هذا النقل بواسطة "المغني" كما صرح ابن القيم- و (١/ ٤٧٣) -وهو بواسطة "الفقيه والمتفقه" للخطيب- و (٣/ ٣٧٠).

* كتب القاضي أبي يعلى الفراء:

ومن الحنابلة الذين يكثر جدًّا المصنف من النقل عنهم في كتابنا هذا: القاضي أبو يعلى الفراء، وقد صرح بالنقل من جملة من كتبه، مثل:

- "إبطال الحيل" (٤) للقاضي أبي يعلى، صرح باسمه في (٤/ ٣٩٥، ٤٠٨، ٤١١)، ونقل منه ولم يصرح باسمه في مواطن عديدة منها: (٤/ ٤١٤ - ٤١٦، ٤١٦).

- "التعليق الجديد".

- "التعليق القديم".

ذكرهما في (٣/ ٤٩٤)، ولم ينقل منهما مباشرة، وإنما بواسطة شيخه ابن تيمية (٥) في "بيان الدليل"، كما بيّنتُه في التعليق على الموطن المذكور.


(١) مثل: "إغاثة اللهفان"، "اجتماع الجيوش الإسلامية"، "تحفة المودود"، "أحكام أهل الذمة"، "الطرق الحكمية"، "تهذيب السنن"، انظر: "موارد ابن القيم في كتبه" (٣٨ رقم ١٤٣).
(٢) لم يطبع منه إلا قطع يسيرة في (أحكام أهل الملل والردة والزندقة وتارك الصلاة والفرائض)، انظر تعليقي على: (١/ ٤٩)، وهنالك في مكتبات العالم قطع من "الجامع الكبير" لمجهولين، مثل ما في "فهرس المكتبة المحمودية" (١١٤) برقم (٢٢٠)، و"فهرس مكتبة فاتح بإستانبول" (٩٠) برقم (١٥٥٣)، و"فهرس مكتبة بشير آغا" (٣١) برقم (١٣)، فلعلها -أو بعضها- جزء من هذا الكتاب، وليحرر، فإنه مهم غاية.
(٣) تجد هذا الثناء مجموعًا في "موارد ابن القيم" (ص ٤٧).
(٤) ذكره ابنه في "طبقات الحنابلة" (٢/ ٢٠٥) وعده أستاذنا محمد أبو فارس في كتابه "القاضي أبو يعلى الفراء وكتابه الأحكام السلطانية" (ص ٢٤٥) من الكتب المفقودة.
(٥) قال ابن تيمية في رسالة أرسلها من مصر إلى أهله في الشام: "وترسلون أيضًا من "تعليق القاضي أبي يعلى" الذي بخط القاضي أبي الحسين إن أمكن الجميع، وهو أحد عشر مجلدًا، وإلا فمن أوله مجلدًا، أو مجلدين أو ثلاثة"، كذا في "العقود الدرية" (٢٨٥). وتتمة اسم الكتاب "التعليق الكبير في المسائل الخلافية بين الأئمة" مدحه ابن بدران في "مدخله" (٤٥٢) وعرف به، وقال: لم أطلع منه، إلا على المجلد الثالث، وهو ضخم، ويوجد من هذا الكتاب المجلد الرابع في دار الكتب المصرية، رقم (١٤٠ - فقه حنبلي) =

<<  <  ج: ص:  >  >>