للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الخامس: قول النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا توطأ حاملٌ حتى تَضعَ، ولا حائل (١) حتى تُستبرئ بحيضة" (٢) ومُقدَّمُ هذه الأجناس [كلها] (٣) الحاكم عليها كلها وَضْعُ العمل، فإذا وُجد فالحكمُ له، ولا التفات إلى غيره، وقد كان بين السلف نزاعٌ في المُتوفَّى عنها أنها تتربص أبْعد الأجلين، ثم حصل الاتفاق على انقضائها بوضع الحمل (٤)؛ وأما عدةُ الوفاة فتجبُ بالموت، سواء دخل بها أو لم يدخل، كما دل عليه عموم القرآن والسنة الصحيحة (٥). . . .


(١) "أصل الحائل: التي حمل عليها، فلم تلقح، أو التي لم تلقح سنة أو سنتين أو سنوات، وكذلك كل حائل، وقوله سبحانه: {وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ} يتناول كل مطلقة بهذا الوصف" (و).
(٢) رواه أحمد (٣/ ٢٨ و ٦٢ و ٨٧)، والدارمي (٢/ ١٧١)، وأبو داود (٢١٥٧) في (النكاح): باب في وطء السبايا، والحاكم (٢/ ١٩٥)، والدارقطني (٤/ ١١٢)، والبيهقي (٧/ ٤٤٩ و ٩/ ١٢٤) من طريق شريك عن قيس بن وهب عن أبي الودَّاك عن أبي سعيد.
وشريك هو القاضي سيء الحفظ، ومع هذا قال الحافظ ابن حجر في "التلخيص" (١/ ١٧١ - ١٧٢): إسناده حسن! ولكنه قال في "الفتح" (٤/ ٤٢٤): وليس على شرط الصحيح. أما الحاكم فقال: صحيح على شرط مسلم، وأقره الذهبي!!. وإنما أخرج مسلم لشريك مقرونًا.
وقد أعلّه بشريك ابن القطان في "بيان الوهم والإيهام" (٣/ ٢٢ رقم ٨١٧)، وقال: وهو من ساء حفظه بالقضاء.
ونقله عنه "الزيلعي" (٣/ ٢٣٤).
نعم الحديث بشواهده حسن فانظرها مفصلة في "نصب الراية" (٣/ ٢٣٣ - ٢٣٤ و ٤/ ٢٥٢ - ٢٥٣)، و"التلخيص" (١/ ١٧١ - ١٧٢)، و"تالي تلخيص المتشابه" (٢٦١ - بتحقيقي)، وتعليقي على "سنن الدارقطني" (رقم ٤١١٥)، وتعليقي على "الإشراف" (٢/ ٤٩٧)، و"إرواء الغليل" (١/ ٢٠٠ - ٢٠١).
ووجدت شاهدين لم يذكروهما جميعًا وهما:
شاهد من حديث معاوية: رواه البخاري في "التاريخ الكبير" (٤/ ٣٥٣)
وآخر من حديث أنس بن مالك: رواه ابن عدي (١/ ٢٩٢) , ذكره فيما لم يتابع عليه إسماعيل بن عياش.
(٣) ما بين المعقوفتين سقط من (ك) و (ق).
(٤) انظر في هذا: "الإشراف" (٤/ ٢٨١) لابن المنذر، و"التمهيد" (٢٠/ ٣٧)، و"المحلى" (١٠/ ٢٦٣ - ٢٦٥)، و"المغني" (١١/ ٢٢٧ - ٢٢٨)، و"تهذيب السنن" (٣/ ٢٠٣)، و"زاد المعاد" (٥/ ٥٩٨ - ٥٩٩ - ط موسسة الرسالة) كلاهما للمصنف، و"مجموع فتاوى ابن تيمية" (٩٨/ ٣٤).
(٥) في هذا حديث فُريعة بنت مالك: رواه مالك في "الموطأ" (٢/ ٥٩١)، ومن طريقه: =

<<  <  ج: ص:  >  >>