للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

محمد بن إسماعيل عن هذا الحديث، فقال: هو صحيح.

فهذا (١) يحتمل أن المرفوع منه هو كونها صيدا، ويدل على ذلك أن جرير بن حازم قال: عن [عبد اللَّه بن] (٢) عبيد بن عمير، عن ابن أبي عمار (٣)، عن جابر عن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أنه سُئل عن الضبع فقال: "هي صيد، وفيها كَبْش" (٤) قالوا: وكذلك حديث إبراهيم الصائغ، عن عطاء، عن جابر يرفعه: "الضبع صيد، فإذا أصابه المحرم ففيه جزاء كبش مُسِن ويؤكل" (٥)، قال الحاكم: حديث صحيح، وقوله: "ويؤكل" يحتمل الوقف والرفع، وإذا احتمل ذلك لم تُعارض به الأحاديث الصحيحة الصريحة التي تبلغ مبلغ التواتر في التحريم. قالوا: ولو كان حديث جابر صريحًا في الإباحة لكان فردًا، وأحاديث تحريم ذوات الأنياب مستفيضة متعددة ادَّعى الطحاويُّ (٦) وغيره (٧) تواترها، فلا يقدم حديث جابر عليها. قالوا: والضبع من أخبث الحيوان وأشرهه (٨)، وهو مُغْرًى (٩) بأكل لحوم الناس ونَبْش قبور الأموات وإخراجهم وأكلهم، وأكل الجيف، ويكسر بنابه (١٠).


= (٨٥١) في (الحج): باب ما جاء في الضبع يصيبها المحرم، و (١٧٩١) في (الأطعمة): باب ما جاء في الضبع، وفي "علله الكبير" (٣١٨)، والنسائي (٥/ ١٩١) في (مناسك الحج): باب ما لا يقتله المحرم، و (٧/ ٢٠٠) في (الصيد والذبائح): باب الضبع، وابن ماجه (٣٢٣٦) مختصرًا في (الصيد): باب الضبع، وعبد الرزاق (٨٦٨٢)، وأحمد (٣/ ٢٩٧)، والدارقطني (٢/ ٢٤٦)، والطحاوي في "معاني الآثار" (٢/ ١٦٤)، وفي "المشكل" (٣٤٦٥)، وابن الجارود (٤٣٨)، وابن خزيمة (٢٦٤٥)، وأبو يعلى (٢١٢٧)، وابن حبان (٣٩٦٥)، والبيهقي (٥/ ١٩٠)، وغيرهم كثير من طرق عن عبد اللَّه بن عبيد بن عمير قال: أخبرني عبد الرحمن بن أبي عمار عن جابر باللفظ المذكور.
ونقل الترمذي عن البخاري أنه قال: صحيح، وانظر "العلل الكبير" (٣١٨) للترمذي، و"التلخيص الحبير" (٤/ ٢٨٠).
(١) في (د): "وهذا".
(٢) ما بين المعقوفتين من مصادر التخريج فقط.
(٣) في المطبوع و (ك) و (ق): "عمارة".
(٤) مضى تخريجه قريبًا.
(٥) أخرجه الطحاوي (٤/ ٣٧٢)، وابن خزيمة (٢٦٤٨)، وابن عدي (٢/ ٧٨٢ و ٣/ ١٠٠٢) والدارقطني (٢/ ٢٤٥)، والحاكم (١/ ٤٥٢)، والبيهقي (٥/ ١٨٣)، والخطيب (٥/ ١٦٧ - ١٦٨) من طرق ثلاث عن حسان بن إبراهيم ثنا إبراهيم الصائغ به.
وإسناده صحيح، وصححه الحاكم وشيخنا الألباني في "الإرواء" (٤/ ٢٤٣).
(٦) في شرح "معاني الآثار" (٤/ ١٩٠).
(٧) انظر: "نظم المتناثر" (رقم ١٦٢).
(٨) في (ك) و (ق): "أشره الحيوان وأخمثه".
(٩) في (ن): "وهو يفري".
(١٠) في (ق) و (ك): "ويكسر نابه"، وأشار في الهامش إلى أنه في نسخة: "ويكشر نابه".

<<  <  ج: ص:  >  >>