للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[فصل [سر التفرقة في الوصف بين صلاة الليل وصلاة النهار]]

وأما التفريق بين صلاة الليل وصلاة النهار في الجهر والإسرار ففي غاية المناسبة والحكمة؛ فإن الليل مظنة هدوِّ الأصوات وسكون الحركات وفراغ القلوب واجتماع (١) الهمم المـ[ـشتتة بالنهار] (٢)، فالنهار محل السبح الطويل بالقلب والبدن، والليل محل مواطأة القلب للسان ومُواطأة اللسان للأذن؛ ولهذا كانت السنة تطويل قراءة الفجر على سائر الصلوات (٣)، وكان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقرأ فيها بالستين إلى المائة (٤).

وكان الصِّدِّيقُ يقرأ فيها بالبقرة (٥)، وعُمر بالنحلِ وهود وبني إسرائيل ويونس


(١) في (ق): "واحتمال"، وقال في الهامش: "لعله: واجتماع".
(٢) في (ك) و (ق): "في النهار".
(٣) أحوال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- في القراءة في صلاة الفجر كانت أطول من غيرها.
فقد روى مسلم في "صحيحه" (٤٥٥) في (الصلاة): باب القراءة في الصبح من حديث عبد اللَّه بن السائب أنه استفتح سورة (المؤمنون) حتى إذا وصل عند ذكر موسى وهارون أصابته سعلة فركع، وعلقه البخاري في "صحيحه" (٢/ ٢٥٥ - فتح) في (الأذان): باب الجمع بين السورتين في ركعة.
وروى مسلم -أيضًا- (٤٥٨) من حديث جابر بن سمرة: أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يقرأ في الفجر بسورة (ق). وفي "الصحيحين" -كما يأتي في الذي بعده- أنه كان يقرأ فيها من الستين إلى مئة آية.
وفي "صحيح مسلم" -أيضًا- (٤٥٩ و ٤٦٠) من حديث جابر بن سمرة: أنه كان يقرأ فيها بأطول من الظهر والعصر.
وروى أحمد (٢/ ٢٦)، والنسائي (٢/ ٩٥)، والطيالسي (١٨١٦)، والطبراني (١٣١٩٤)، وابن حبان (١٨١٧)، والبيهقي (٣/ ١١٨) من حديث ابن عمر: أنه كان يقرأ بالصَّافات.
إلا أنه ورد عنه -أيضًا- أنه كان يخفف، ففي حديث جابر بن سمرة السابق في قراءته بسورة (ق) قال: وكانت صلاته بعد تخفيفًا.
وفي صحيح مسلم (٤٥٦) من حديث عمرو بن حريث أنه سمع النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- يقرأ في الفجر (والليل إذا عسعس). وفي بعض الروايات أنه قرأ فيهم (المعوذتين).
(٤) رواه البخاري (٥٤١) في (المواقيت): باب وقت الظهر عند الزوال، و (٥٤٧) باب وقت العصر، و (٥٩٩) باب ما يكره من السمر بعد العشاء، و (٧٧١) في (الأذان): باب القراءة في الفجر، ومسلم (٤٦١) في (الصلاة): باب القراءة في الصبح، و (٦٤٧) في (المساجد): باب استحباب التبكير بالصبح، من حديث أبي برزة.
(٥) رواه عبد الرزاق (٢٧١١)، وابن أبي شيبة (١/ ٣٨٩)، والبيهقي في "السنن الكبرى" =

<<  <  ج: ص:  >  >>