للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال شُعيب بن أيوب الصّريفيني (١): ثنا أبو أمامة، عن سعيد بن أبي عَروبة: ثنا قتادة، عن سُليمان اليشكري، عن جابر بن عبد اللَّه أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "من كان له جار في حائطٍ أو شريكٍ فلا يَبعْهُ حتى يعرضه عليه" (٢) وهؤلاء ثقات كلهم، وعلة هذا الحديث ما ذكره الترمذي قال: سمعت محمدًا -يعني البخاري- يقول: سُليمان اليشكري يقال: إنه [مات] (٣) في حياة جابر بن عبد اللَّه، قال: ولم يسمع منه قتادة ولا أبو بِشْر، قال: ويقال: إنما يحدث قتادة عن (٤) صحيفة سليمان اليَشْكُري، وكان له كتاب عن جابر بن عبد اللَّه.

قلت: وغاية هذا أن يكون كتابًا، والأخذ من الكتب حجة.

وقال محمد بن عمران بن أبي ليلى، عن أبيه: حدثني ابنُ أبي ليلى -يعني: محمد بن عبد الرحمن-، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "الجار أحق بسقبِهِ ما كان" (٥).

وقال ابن أبي شيبة: ثنا وكيع، عن هشام بن المغيرة الثقفي قال: سمعت


(١) في (ن): "الصيرفي "، وفي (ك): "الصرفني" وفي (ق): "الصرفيني".
(٢) رواه أحمد (٣/ ٣٥٧)، والترمذي (١٣١٢) في البيوع: باب ما جاء في أرض المشترك يريد بعضهم بيع نصيبه، والحاكم (٢/ ٦٥)، والخرائطي في "مكارم الأخلاق" (٢٣٠) من طريق عيسى بن يونس، وعبد الوهاب بن عطاء الخفاف كلاهما عن سعيد بن أبي عروبة به.
وسكت عنه الحاكم لكن نقل عنه الذهبي في "التلخيص" أنه قال: صحيح، ووافقه، وأعله الترمذي بما ذكره المؤلف -رحمه اللَّه-، وممن نفى سماع قتادة من سليمان بن قيس اليشكري غير البخاري: أحمد بن حنبل -رحمه اللَّه-كما في "جامع التحصيل" (ص ٢٥٥)، وأبو حاتم كما في "تهذيب التهذيب" (٤/ ١٨٨)، وقد ذكره شيخنا الألباني -رحمه اللَّه- في "إرواء الغليل" (٥/ ٣٧٣) وصحح إسناده وقال: وادّعى الترمذي أنه غير متصل! وأما الاحتجاج بالوجادة فهذا أمر طويل ليس هنا بحثه.
وحديث جابر رواه مسلم (١٦٠٨)، ولفظه: "من كان له شريك في ربعة أو حائط. . . فليس له أن يبيع حتى يؤذن شريكه" وهذا يغني.
وفي (ق): "ثنا أبو أسامة" بدل "ثنا أبو أمامة".
(٣) ما بين المعقوفتين سقط من (ق) و (ك) وقبلها في (ق): "فقال" بدل "يقال".
(٤) في (ق): "ويقال: إن قتادة إنما يحدث عن صحيفة عن".
(٥) رواه الطبراني في "الأوسط" (٥/ ٣٩٨ رقم ٤٧٨٧ و ٨/ ٣٩١ رقم ٧٧٩٢ - ط الطحان) من طريق محمد بن عمران به، وإسناده ضعيف جدًا، فيه عبيد بن كثير التمار، وهو متروك.
وانظر: "مجمع الزوائد" (٤/ ١٥٨ - ١٥٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>