للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

واختيار ابن عقيل في آخر مصنفاته (١) مع قوله بالقياس، قال: لأن عللَ القياسيين في مسألة الربا عللٌ ضعيفة، وإذا لم تظهر فيه علة امتنع القياس. وطائفة حَرَّمته في كل مكيل وموزون بجنسه، وهذا مذهب عمار (٢) وأحمد في ظاهر مذهبه (٣) وأبي حنيفة (٤)، وطائفة خصته بالطعام وإن لم يكن مكيلًا ولا موزونًا، وهو قول الشافعي (٥) ورواية (٦) عن أحمد (٧)، [وطائفة خصته بالطعام إذا كان مكيلًا أو موزونًا (٨)، وهو قول سعيد بن المسيب (٩) ورواية عن أحمد (١٠) وقول


= "الإشراف" (٢/ ٤٤٧ مسألة ٧٧٠ - بتحقيقي)، "الربا والمعاملات المصرفية" (ص ٩٠ - وما بعد). وعزاه ابن قدامة والقاضي عبد الوهاب لداود ونفاة القياس، وهم أهل الظاهر.
(١) عزاه المرداوي في "الإنصاف" (٥/ ١٣) له في "عمدة الأدلة"، وانظر: "الفروع" (٤/ ١٤٩).
(٢) أخرج ابن أبي شيبة (٦/ ١١٢)، وابن حزم (٨/ ٤٨٤) عن رباح بن الحارث أن عمار بن ياسر قال في المسجد الأكبر: العبد خير من العبدين، والأمة خير من الأمتين، والبعير خير من البعيرين، والثوب خير من الثوبين، فما كان يدا بيد فلا بأس به، إنما الربا في النساء إلا ما كيل أو وزن. وإسناده صحيح، وانظر: "الإرواء" (٥/ ١٩٤).
(٣) نقل أبو يعلى في "الروايتين والوجهين" (١/ ٣١٦) عن الميموني عن أحمد أنه قال: أذهب إلى حديث عمار. وقال عنه المرداوي في "الإنصاف" (٥/ ١١): "هذا الصحيح من المذهب بلا ريب وعليه جماهير الأصحاب"، وانظر: "كشاف القناع" (٣/ ٢٥١).
(٤) انظر: "مختصر الطحاوي" (٧٥)، و"مختصر القدوري" (١٧٥)، و"عمدة القاري" (١١/ ٢٥٢)، "الاختيار" (٢/ ٣٠)، و"الهداية" (٣/ ٦١)، و"أحكام القرآن" (١/ ٤٦٥) للجصاص، و"اللباب شرح الكتاب" (٢/ ٣٧)، و"البناية" (٦/ ٥٣١ - ٥٣٢)، و"شرح فتح القدير" (٧/ ٣)، و"المبسوط" (١٢/ ١١٣، ١٢٠)، و"تحفة الفقهاء" (٢/ ٣١)، و"البدائع" (٧/ ٣١٠٦، ٣١١١ - ٣١١٨)، و"رؤوس المسائل" (٢٧٩)، و"البحر الرائق" (٦/ ١٣٧)، و"تبيين الحقائق" (٤/ ٨٥ - ٨٧)، و"رد المحتار" (٥/ ١٧١ - ١٧٢، ١٧٤).
(٥) انظر: "الأم" (٣/ ١٥ - ١٨)، و"مختصر المزني" (٧٧)، و"المهذب" (١/ ٣٥٩)، و"المجموع" (٩/ ٥٠٢)، و"مغني المحتاج" (٢/ ٢٢)، و"الحاوي الكبير" (٦/ ٩٦)، و"روضة الطالبين" (٣/ ٢٩٤)، و"التنبيه" (٦٤)، و"الوجيز" (١/ ١٣٦).
(٦) كما في "الروايتين والوجهين" (١/ ٣١٦)، و"العدة شرح العمدة" (٢٢١).
(٧) في المطبوع و (ن): "الإمام أحمد".
(٨) في (ن): "إذا لم يكن مكيلًا أو موزونًا".
(٩) أسنده عنه مالك (٢/ ٦٣٥)، والبيهقي في "المعرفة" (٨/ رقم ١١٠٦٤)، وصححه عنه ابن حزم في "المحلى" (٨/ ٤٧٢)، وانظر: "فقه سعيد بن المسيب" (٣/ ٤٥).
(١٠) انظر: "الروايتين والوجهين" (١/ ٣١٧)، و"المغني" (٤/ ١٢٦)، و"العدة" (٢٢٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>