للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

نُوزع في بعض ما فيه غضاضة عليه في جاهه أو ماله بذل وتَبذَّل وجدَّ واجتهد، واستعمل مراتب الإنكار الثلاثة بحسب وسعه (١). وهؤلاء -مع سقوطهم من عين اللَّه ومَقْتِ اللَّه لهم- قد بُلوا في الدنيا بأعظم بلية تكون وهم لا يشعرون، وهو موت القلوب؛ فإن (٢) القلب كلما كانت حياته أتم كان غضبه للَّه ورسوله أقوى، وانتصاره للدين أكمل.

وقد ذكر الإمام أحمد وغيره أثرًا أن اللَّه سبحانه أوحى إلى ملك من الملائكة أنِ اخسِف بقرية كذا وكذا، فقال: يا رب كيف وفيهم فلان العابد؟ فقال: به فابدأ؛ فإنه لم يتمعّر (٣) وجهه فيّ يومًا قط (٤).


(١) "لكأنما يصف ابن القيم بعض شيوخ الدين في عصرنا" (و).
(٢) في المطبوع: "فإنه".
(٣) "يتغير" (و).
(٤) رواه الطبراني في الأوسط (رقم ٧٦٦١)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٧٥٩٥) من طريق عبيد بن إسحاق العطار حدثنا عمار بن سيف عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر به مرفوعًا.
وهذا إسناد ضعيف، عبيد بن إسحاق، ضعفه يحيى بن معين وقال البخاري: عنده مناكير، وقال الدارقطني: ضعيف، وقال ابن عدي: عامة حديثه منكر، وقال الأزدي: متروك الحديث، وقال أبو حاتم: ما رأينا إلا خيرًا، وما كان بذاك الثبت، وفي حديثه بعض الإنكار.
أما الذهبي فقال: وأما أبو حاتم فَرضيه!!!. وعمار بن سيف: أثنى عليه ابن المبارك، وقال العجلي: ثقة ثبت متعبد وكان صاحب سنة. . . وروى الدارمي عن ابن معين: ثقة. وفي أخرى عن ابن معين: ليس حديثه بشيء.
وقال أبو حاتم: كان شيخًا صالحًا وكان ضعيف الحديث منكر الحديث. وجَرَحه أبو زرعة والبخاري والبزار وأبو نعيم، وقال ابن عدي: والضعف على حديثه بيّن، إذن فالرجل ضعيف ويحمل كلام من أحسن الكلام فيه على صلاحه وتقواه، أما في الحديث فلا.
لذلك فقول الهيثمي في "المجمع" (٧/ ٢٧٠): وكلاهما ضعيف، ووثَّق عَمَّار بن سيف ابنُ المبارك وجماعة ورضي أبو حاتم عبيد بن إسحاق!! فيه نظر.
أما شيخنا الألباني رحمه اللَّه فقال: ضعيف جدًا.
ثم وجدت الحافظ البيهقي رحمه اللَّه قد روى الحديث (٧٥٩٤) من قول مالك بن دينار وقال: وهذا هو المحفوظ من قول مالك بن دينار ثم ذكره مرفوعًا. ونقل الحافظ العراقي في "تخريج الإحياء" قول البيهقي. والأثر أورده ابن وضاح في "البدع" (٣١١)، وابن أبي الدنيا في "الأمر بالمعروف" (٦٩)، و"العقوبات" (رقم ١٤)، وعبد الغني المقدسي في "الأمر بالمعروف" (٤٢) بإسناد حسن عن أبي هزان رافع بن أبي جميلة الشامي قوله.
ورواه ابن أبي الدنيا في "الأمر بالمعروف" (٧٠) عن مسعر بن كدام قوله، وإسناده صحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>