للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال ابنُ وهب: سمعت مالكًا يقول: العجلة في الفتوى نوع من الجهل والخَرَف (١)، قال: وكان يقول: التأنّي من اللَّه والعجلة من الشيطان (٢).

وهذا الكلام قد رواه الليث بن سعد، عن يزيد بن أبي حَبيب، عن سعد بن سِنان، عن أنس أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "التأني من اللَّه والعجلة من الشيطان" (٣)، وإسناده جيد.

وقال ابن المنكدر: العالم بين اللَّه وبين خلقه، فلينظر كيف يدخل بينهم (٤).

وقال ابن وهب: قال لي مالك وهو يُنكر كثرة الجواب في المسائل: [يا عبد اللَّه] (٥) ما علمتَ فقل، وإياك أن تُقلِّد الناس قلادة سوء (٦).


(١) في المطبوع و (ق) و (ك): "والخرق"، بالقاف.
(٢) أخرجه البيهقي في "المدخل" (٨١٧).
(٣) أخرجه الفسوي في "المعرفة والتاريخ" (٣/ ٤١١)، وأبو يعلى (٤٢٥٦)، والبيهقي في "سننه" (١٠/ ١٠٤)، وفي "الشعب" (٤٣٦٧)، و"المدخل" (٨١٩)، والحارث بن أبي أسامة في "مسنده" (٨٦٨ زوائد)، والخطيب في "الفقيه والمتففه" (٢/ ١٨٧).
وقال المنذري والهيثمي (٨/ ١٩): "ورجاله رجاله الصحيح"، وعزاه الحافظ ابن حجر في "المطالب العالية" (٣/ ٣٥ رقم ٢٨١٢) لأبي بكر بن أبي شيبة، وأحمد بن منيع في "مسنده"، ونقل محققه عن البوصيري قوله في "الإتحاف": رواته ثقات.
قلت: سعد بن سنان ويقال: سنان بن سعد ليس من رجال الصحيح، وسعد هذا أو سنان وثقه ابن معين، وقال ابن حبان: وقد اعتبرت حديثه فرأيت ما روي عن سنان بن سعد يشبه أحاديث الثقات، وما روي عن سعد بن سنان وسعيد بن سنان فيه المناكير كأنهما اثنان. وقال أحمد: تركت حديثه لأنه مضطرب غير محفوظ. وقال الجوزجاني: أحاديثه واهية. وقال ابن سعد والنسائي: منكر الحديث.
أقول: فمثله لا يطمئن لحديثه والذي يظهر أن حديثه ضعيف.
وله شاهد من حديث سهل بن سعد: رواه الترمذي في "سننه" (٢٠١٢) في (البر والصلة): باب ما جاء في التأني والعجلة، والطبراني في "الكبير" (٥٧٠٣).
قال الترمذي: حديث غريب وقد تكلم بعض أهل الحديث في عبد المهيمن بن عَبَّاس بن سهل وضَعَّفه من قبل حفظه.
فهو بشاهده هذا حسن. وانظر: "السلسلة الصحيحة" (١٩٧٥).
(٤) أخرجه الدارمي (١/ ٥٣)، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٢/ ٧١٦ رقم ١٧٦٧) والبيهقي في "المدخل" (٨٢١)، والخطيب في "الفقيه والمتفقه" (١٠٨٨، ١٠٨٩)، وأبو نعيم في "الحلية" (٣/ ١٥٣)، وابن الجوزي في "تعظيم الفتيا" (٥٢ - بتحقيقي)، وهو صحيح.
(٥) ما بين المعقوفتين سقط من (ق) و (ك).
(٦) أخرجه الدوري في "ما رواه الأكابر عن مالك" (رقم ٣٩)، والبيهقي في "المدخل" =

<<  <  ج: ص:  >  >>