للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

واقع منه ولا بد. وقد ذكر البيهقي وغيره من حديث كثير هذا، عن أبيه، عن جده مرفوعًا: "اتقوا زَلَّة العالم، وانتظروا فيئته" (١).

وذكر من حديث [مسعود] (٢) بن سعد، عن يزيد بن أبي زِياد، عن مجاهد، عن ابن عمر قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "أشَدُّ ما أتخوف على أمتي ثلاث: زلة عالم، وجدال منافق بالقرآن، ودنيا تقطع أعناقكم" (٣).

ومن المعلوم أنَّ المُخوفَ في زلَّة العالم تقليده فيها؛ إذ لولا التقليد لم يخف من زلة العالم على غيره.

فإذا عَرَف أنها زَلَّة لم يجز له أن يتبعه فيها باتفاق المسلمين، فإنه اتباعٌ للخطأ على عمد، ومن لم يعرف أنها زلة فهو أعذر منه، وكلاهما مُفرِّط فيما أمر به، وقال الشعبي: قال عمر: يُفسد الزمان ثلاثة: أئمة مُضلون، وجدال المنافق بالقرآن، والقرآن حق، وزلة العالم (٤). وقد تقدم أن معاذًا كان لا يجلس مجلسًا


(١) رواه البيهقي في "المدخل" (٨٣١)، وفي "السنن الكبرى" (١٠/ ٢١١)، وابن عدي في "الكامل" (٦/ ٢٠٨١)، من طرق عن كثير به.
وكثير سبق حاله، وروى نحوه أبو داود في "المراسيل" (٥٣٣) بلفظ: "وانتظروا بالعالم فيئته ولا تلقفوا عليه عثرة" من حديث محمد بن كعب القرظي مرفوعًا، وهو مرسل وفيه إبراهيم بن طريف مجهول، وقال شيخنا في "ضعيف الجامع الصغير" (١/ ٨٦/ ١٢٥): (ضعيف جدًا).
ووقع في (ك) و (ق): "وانتظروا فيئة".
(٢) ما بين المعقوفتين مضروب عليه في (ق).
(٣) رواه البيهقي في "المدخل" (٨٣٢)، وفي "شعب الإيمان" (١٠٣١١)، والخطيب في "الفقيه والمتفقه" (٢/ ١٣) من طريق أبي غسان النهدي عن مسعود بن سعد به. وإسناده ضعيف، فيه يزيد بن أبي زياد قال الحافظ في "التقريب": ضعيف، وروى نحوه أبو داود في "المراسيل" (٥٣٣) من حديث محمد بن كعب القرظي: حدثني من لا أتهم عن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: فذكر نحوه وفيه زيادة.
وفي الباب عن معاذ مرفوعًا، وإسناده ضعيف جدًا، وروي عنه موقوفًا، وهو حسن، وسيأتي ذلك كله مع تخريجه قريبًا.
(٤) رواه ابن عبد البر في "الجامع" (١٥٦٩ و ١٨٧٠)، والبيهقي في "المدخل" (٨٣٣) من طريق الشعبي به، وهو منقطع الشعبي لم يدرك عمر، ورواه الدارمي (١/ ٧١) -ومن طريقه أبو شامة في "الباعث" (٦٩ - بتحقيقي) -، والخطيب في "الفقيه والمتفقه" (١/ ٢٣٤)، وابن المبارك في "الزهد" (٢/ م ٥٢٠ رقم ١٤٧٥)، والفريابي في "صفة المنافق" (رقم ٣١)، وابن بطة في "الإبانة" (٢/ ٥٢٨ رقم ٦٤٣)، وأبو نعيم في "الحلية" (٤/ ١٩٦)، وابن عبد البر في "الجامع" (١٨٦٧) من طرق عن الشعبي عن زياد بن حُدير عن عمر وإسناده صحيح. =

<<  <  ج: ص:  >  >>