للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= ماجه (١٩٥٣) في (النكاح): باب الرجل يسلم وعنده أكثر من أربع نسوة، والدارقطني (٣/ ٢٧٠)، أو (رقم ٣٦٢٤ بتحقيقي)، والحاكم (٢/ ١٩٢ - ١٩٣)، وأبو يعلى (٥٤٣٧)، وابن حبان (٤١٥٦ و ٤١٥٧ و ٤١٥٨)، وأبو الفضل الزهري في "حديث الزهري" (رقم ٥٧٢)، والبيهقي (٧/ ١٤٩ و ١٨١ و ١٨٢)، والبغوي (٢٢٨٨) من طرق عن معمر عن الزهري عن سالم بن عبد اللَّه بن عمر عن أبيه أن غيلان أسلم وتحته عشر نسوة، فقال له رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "اختر منهنّ أربعًا".
وهذا إسناد ظاهره الصحة!! وصححه ابن العربي في "أحكام القرآن" (١/ ٣١٣)، وابن القطان في "بيان الوهم والإيهام" (٣/ ٤٩٥ - ٥٠٠)، إلا أن الحفاظ أعلّوه.
قال الترمذي: "هكذا رواه معمر عن الزهري عن سالم عن أبيه قال: وسمعت محمد بن إسماعيل يقول: هذا حديث غير محفوظ، والصحيح ما روى شعيب بن أبي حمزة وغيره عن الزهري قال: حُدِّثت عن محمد بن سويد الثقفي أن غيلان بن سلمة أسلم وعنده عشر نسوة، قال محمد:. . . وإنما حديث الزهري عن سالم عن أبيه أن رجلًا من ثقيف طلَّق نساءه، فقال له عمر: لتراجعن نساءك. . . ".
ونقل الحافظ في "التلخيص" (٣/ ١٦٨) كلامًا حاصله اتفاق أئمة الحديث: ابن المديني والبخاري وأبو حاتم ومسلم ويعقوب بن أبي شيبة وأحمد وابن عبد البر وأبو زرعة على أن معمرًا وَهِمَ في هذا الحديث حيث إنه في غير بلده كان يحدث من حفظه فيهم في أشياء، وهذا منها، وقد أخذ ابن حبان والحاكم والبيهقي بظاهر الإسناد فأخرجوه، وهذا خطأ.
قلت: ورواه موصولًا مروان بن معاوية الفزاري عن الزهري عن سالم عن أبيه، قال:. . . فذكره.
رواه الدارقطني (٣/ ٢٦٩) أو (رقم ٣٦٢٣ - بتحقيقي) هكذا عن الزهري مباشرة، والذي ذكره ابن أبي حاتم في "العلل" (١/ ٤٠١) أنه يَروي عن معمر عن الزهري، ثم نقل عن أبيه: وهو وهم إنما هو عن الزهري عن ابن سويد. . .
وخالف عبد الرزاق، فرواه عن معمر عن الزهري مرسلًا: رواه في "مصنفه" (١٢٦٢١)، ومن طريقه الدارقطني (٣/ ٢٧٠)، أو (رقم ٣٦٢٨ - بتحقيقي) والبيهقي (٧/ ١٨٢).
وممن رواه مرسلًا مالك في "الموطأ" (٢/ ٥٨٢)، ومن طريقه الدارقطني (٣/ ٢٧٠)، أو (رقم ٣٦٢٧ - بتحقيقي)، والبيهقي (٧/ ١٨٢) عن ابن شهاب أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-. . .
ورواه الدارقطني (٣/ ٢٧٠)، أو (رقم ٣٦٢٦ - بتحقيقي)، والبيهقي من طريق يونس عن الزهري عن عثمان بن محمد بن أبي سويد (وقع عند البيهقي محمد بن أبي سويد) أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-. . .، مرسلًا.
ورواه الدارقطني والبيهقي من طريق الليث عن يونس عن ابن شهاب، قال: بلغني عن عثمان بن أبي سويد أن النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم-. . .، مرسلًا. =

<<  <  ج: ص:  >  >>