للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقد خالف شعبة سفيان في هذا الحديث، فقال: "وخفض بها صوته"، وحكم أئمة الحديث وحفاظه في هذا لسفيان، فقال الترمذي (١): "سمعت محمد بن إسماعيل يقول: حديث سفيان الثوري عن سلمة بن كُهَيْل في هذا الباب أصح من حديث شعبة، أخطأ شعبة في هذا الحديث في مواضع، فقال: "عن حُجْر أبي العَنْبَس"، وإنما كنيته أبو السَّكن، وزاد فيه: علقمة بن وائل، وإنما هو حُجْر بن عَنْبَس عن وائل بن حُجْر، ليس فيه علقمة، وقال: "وخفض بها صوته"، والصحيح أنه جهر بها". قال الترمذي (٢): "وسألت أبا زرعة عن حديث سفيان وشعبة [هذا] (٣)، فقال: حديث سفيان أصحّ من حديث شعبة، وقد روى العلاء بن صالح عن سلمة بن كُهَيْل نحو رواية سفيان".

وقال الدارقطني (٤): "كذا قال شعبة: "وأخفى بها صوته ويقال: إنه وَهِمَ فيه؛ لأن سفيان الثوري ومحمد بن سلمة بن كُهَيْل وغيرهما رووه عن سلمة فقالوا: "ورفع صوته بآمين"، وهو الصواب". وقال البيهقي (٥): "لا أعلم اختلافًا بين أهل العلم بالحديث أن سفيان وشعبة إذا اختلفا فالقول قول سفيان (٦)، وقال


= ورواه أيضًا عن سلمة ابنه محمد، أخرجه الطبراني في "الكبير" (٢٢/ رقم ١١٣).
ورواه أيضًا العلاء بن صالح: رواه ابن أبي شيبة (١/ ٢٩٩)، وأبو داود (٩٣٣)، والترمذي (٢٤٩)، والطبراني (٢٢/ رقم ١١٤)، ووقع عند أبي داود (علي بن صالح) وهو وهم، قاله المزي.
والذي قاله في هذا الحديث: "وأخفى بها صوته" شعبة، وروايته عند الطيالسي (١٠٢٤) -ومن طريقه البيهقي (٢/ ٥٧) -، وقد اختلف عليه، فرواه مرة كرواية عامة أصحابه، أخرجه الطبراني (٢٢/ رقم ١٠٩)، ورواه مرة فأقام إسناده ومتنه، أخرجه البيهقي (٢/ ٥٧) وصحح إسناده في "المعرفة"، والمشهور عن شعبة خلاف رواية الثوري، والصحيح رواية الثوري، قال ابن حجر في "التلخيص": "قد رجحت رواية سفيان بمتابعة اثنين له، بخلاف شعبة، فلذلك جزم النقاد بأن روايته أصح"، انظر نقولات المصنف الآتية، وكلامه في "تهذيب السنن" (١/ ٤٣٨). وانظر: "تنقيح التحقيق" (٢/ ٨٣٢ - ٨٣٣ ط. عامر صبري)، و"الأحكام الوسطى" (٢/ ١٧٧)، و"بيان الوهم والإيهام" (٣/ ٣٧٣ - ٣٧٥)، و"السلسلة الصحيحة" (رقم ٤٦٤). وانظر: "نصب الراية" (١/ ٣٧١)، و"التلخيص" (١/ ٢٣٧)، وجزئنا المفرد في طرق هذا الحديث: "القول الجلي في صفة صلاة النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- الواردة في حديث وائل بن حجر الحضرمي"، يسر اللَّه إتمامه ونشره.
(١) في "جامعه" (٢/ ٢٨ - ٢٩ - ط. شا كر).
(٢) في "جامعه" أيضًا (٢/ ٢٩).
(٣) ما بين المعقوفتين سقط من (ق) و (ك).
(٤) في "سننه" (١/ ٣٣٤).
(٥) في "الخلافيات" (٢/ ٦٤ - مختصره)، وبعضه في "معرفة السنن" (١/ ٥٣١).
(٦) انظر: "تهذيب التهذيب" (٤/ ١١١ - ١١٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>