للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أبي طلحة يتامى (١)، فاشترى لهم خمرًا، فلمَّا أنزل اللَّه تحريم الخمر أتى النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، فذكر ذلك له، فقال: أأجعله خلًا؟ قال: [لا]، فأهْرقه" (٢)، وفي الباب عن أبي الزبير عن جابر (٣)، وصح ذلك عن عمر بن الخطاب (٤)، ولا يعلم لهم في الصحابة مخالف، فرُدَّت بحديث مجمل لا يثبت، وهو ما رواه الفَرَج بن فَضَالة، عن يحيى بن سعيد، عن عَمْرة، عن أم سلمة أنها كانت لها شاة تحلبها، ففقدها النبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، فقال: "ما فعلت شاتك؟ (٥) فقلت: ماتت، قال: أفلا انتفعتم


= وأبو عبيد في "الأموال" (٢٨٢)، وابن الجارود (٨٥٤)، والطبراني في "الكبير" (٤٧١٣)، والطحاوي في "مشكل الآثار" (٣٣٣٦ و ٣٣٣٧)، والدارقطني (٤/ ٢٦٥) -ومن طريقه ابن الجوزي في "التحقيق" (١/ ١١٢ رقم ١٠٤ - ط. قلعجي) -، والبيهقي (٦/ ٣٧)، وفي المعرفة (٨/ ٢٢٥)، وابن أبي شيبة (٥/ ٥١٢) -، من طرق عن سفيان به، وإسناده حسن لحال السدي وهو إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة.
ورواه أحمد (٣/ ٢٦٠)، والترمذي (١٢٩٣)، والدارقطني (٤/ ٢٦٥)، والطبراني (٤٧١٤) من طريق الليث بن أبي سليم عن يحيى بن عباد عن أنس عن أبي طلحة به. وقال في آخره: "أهرق الخمر واكسر الدنان"، وجعله من (مسند أبي طلحة) وكذا فعل قيس بن الربيع فرواه عن السدي مثله، رواه الطبراني (٤٧١٢)، وهو في "مسند أحمد" (٣/ ٢٦٠) من طريق إسرائيل عن الليث، وليس فيه كسر الدنان، قال الدارقطني في "العلل" (٦/ ١٢ - ١٣): "والصحيح قول الثوري وإسرائيل"، وانظر طريق إسرائيل في الحديث الآتي.
والحديث أصله في "صحيح مسلم" كما مضى.
(١) في (ق) و (ك): "أيتام".
(٢) رواه أحمد (٣/ ٢٦٠)، والدارمي (٢/ ١١٨)، والطحاوي في "مشكل الآثار" (٣٣٣٨ و ٣٣٣٩)، والدارقطني (٤/ ٢٦٥)، والبيهقي (٦/ ٣٧) من طرق عن إسرائيل عن السدي عن يحيى بن عباد عنه، وإسناده حسن.
وأقرب لفظ للمذكور هنا هو رواية البيهقي.
ما بين المعقوفتين ليس في (د) و (و)، وفي (ق): "فأهراقه".
(٣) حديث أبي الزبير عن جابر هذا: رواه البيهقي (٦/ ٣٧) من طريق أبي جناب عن أبي الزبير به، وأبو جناب هذا ضعفوه لشدة تدليسه كما في "التقريب".
(٤) رواه عبد الرزاق (١٧١١١)، والطحاوي في "مشكل الآثار" (٨/ ٢٩٢ و ٢٩٣)، وأبو عبيد في "الأموال" (٢٨٨)، والبيهقي في "سننه" (٦/ ٣٧)، وابن حزم في "المحلى" (٧/ ٤٩٨) من طريق ابن أبي ذئب عن ابن شهاب عن القاسم بن محمد عن أسلم مولى عمر عن عمر، قال: "لا تشرب خل الخمر، افسدت حتى يبدي اللَّه فسادها، فعند ذلك يطيب الخل".
وإسناده صحيح على شرط الشيخين.
(٥) في المطبوع: "بشاتك".

<<  <  ج: ص:  >  >>