للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= ابن مهدي بتحقيقي) -ومن طريقه ابن عساكر (٥٨/ ٤٠٤) - وأبو نعيم في "الحلية" (١/ ٢٢٨) من طريق يزيد بن هارون، ومروان بن معاوية كلاهما عن سعيد بن أبي عروبة عن شهر بن حوشب عن عمر بن الخطاب قال: ". . . سمعت نبيك -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول. . . فذكر بنحوه".
وهذا إسناد ضعيف، شهر بن حوشب ضعيف، ثم هو لم يسمع من عمر بن الخطاب، وسعيد بن أبي عروبة اختلط، ورواية يزيد عنه قبل الاختلاط.
لكن عبد اللَّه بن نمير رواه عن سعيد به موقوفًا على عمر:
رواه ابن سعد في "الطبقات" (٣/ ٢٤٨)!! وهذا إما من تخليط سعيد أو بسبب ضعف شهر بن حوشب.
وله طريق آخر عن عمر: رواه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٨٣٣)، وأبو نعيم في "الحلية" (١/ ٢٢٩) وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (٥٨/ ٤٠٣) من طريق ضمرة بن ربيعة عن يحيى بن أبي عمرو السَّيباني (وفي "الحلية" الشيباني، وهو خطأ) عن أبي العجفاء -وزاد في "الحلية": أو أبي العجماء- قال: قيل لعمر. . . وأبو العجفاء هذا قال ابن معين: اسمه هَرِم بصري ثقة، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال البخاري: في حديثه نظر، وقال أبو أحمد الحاكم: ليس حديثه بالقائم، ووثقه الدارقطني، وبقية رجاله ثقات فمثل حديثه يقبل في الشواهد.
قلت: وللحديث شواهد مرسلة وهى:
أولًا: محمد بن كعب القرظي.
رواه ابن سعد (٢/ ٣٤٧)، ومن طريقه ابن عساكر (٥٨/ ٤٠٦) وإسناده إلى محمد صحيح.
ورواه أبو نعيم (١/ ٢٢٨) من طريق أبي العباس الثقفي: حدثنا قتيبة بن سعيد: حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن عمارة بن غزية عن محمد بن كعب به.
لكن رواه الطبراني في "الكبير" (٢٠/ ٤١)، وأبو نعيم (١/ ٢٢٩) وابن عساكر (٥٨/ ٤٠٦) من طريق يحيى بن أيوب عن عمارة عن محمد بن عبد اللَّه بن أزهر عن محمد بن كعب.
قال الهيثمي (٩/ ٣١١): وفيه محمد بن عبد اللَّه بن أزهر، ولم أعرفه وبقية رجاله رجال الصحيح.
ثانيًا: محمد بن عبيد اللَّه الثقفي، أبو عون:
رواه ابن سعد في "الطبقات" (٢/ ٣٤٧)، وابن أبي شيبة في "مصنفه" (٧/ ٥٣٠) وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٨٣٤) وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (٥٨/ ٤٠٥، ٤٠٦) من طريق أبي معاوية عن أبي إسحاق الشيباني عنه، ورجاله ثقات.
ثالثًا: الحسن البصري:
رواه ابن سعد (٢/ ٣٤٧)، وابن أبي شيبة (٧/ ٥٣٠)، وابن أبي عاصم (١٨٣٥) وابن عساكر (٥٨/ ٤٠٦) وإسناده صحيح.
فالذي يظهر أن الحديث مسندًا أو مرسلًا له أصل، ولذلك صححه شيخنا الألباني -رحمه اللَّه تعالى- في "السلسلة الصحيحة" (٣/ ٨١ - ٨٤) (رقم ١٠٩١)، والعجيب أن =

<<  <  ج: ص:  >  >>